الأربعاء 24 إبريل 2024
كتاب الرأي

مصطفى العراقي: آن الأوان لاستعادة التمثيلية المسروقة من طرف الجزائر والبوليساريو

مصطفى العراقي: آن الأوان لاستعادة التمثيلية المسروقة من طرف الجزائر والبوليساريو مصطفى العراقي
أما آن الأوان لوضع حد لما تسلبه جبهة البوليساريو من صفة التمثيلية عن الأقاليم الصحراوية؟؟ كيف لتنظيم يعد اداة من أدوات الجزائر للاستمرار في معاداة المغرب أن يواصل في انتحال صفة التمثيلية؟؟ ويخول لنفسه حق الحضور في المنظمات الدولية والمناسبات العالمية ؟؟
كيف لدعاة الانفصال المرتبطين ماديا ودبلوماسيا بالجزائر أن يواصلوا إشاعة أطروحتهم طيلة الاربع عقود الماضية ؟؟
يجب على المغرب اليوم وباستعجال أن يعمل على استرجاع حق سكان الأقاليم الصحراوية في التمثيلية والتعبير عن رأيهم الواضح المتمثل في أنهم متشبثون بمغربيتهم وهم دعاة الوحدة ،الوحدة الترابية لوطنهم المغرب..
في مخيمات تندوف هناك أقل من خمسين ألف شخص العديد منهم لاعلاقة له بالصحراء المغربية .. تسيجهم البوليساريو بأطروحتها وتزج في شظف عيش قاسي ..وفي الاقاليم الصحراوية هناك أكثر من خمسمائة ألف نسمة لها مؤسسات منتخبة ومشاريع تنموية وحياة يومية عادية ..
اليوم بأقاليمنا الصحراوية بجهتيها العيون الساقية الحمراء والداخلة واد الذهب هناك زهاء 800 من منتخب بالبرلمان بمجلسيه بمجالس الجهات وبقية الجماعات الترابية وبالغرف المهنية ...اختارتهم هيأة ناخبة وبنسبة مشاركة تعد الأعلى على الصعيد الوطني..إنهم الممثلون الحقيقيون للسكان وإذا أضفنا إليهم أعيان القبائل والمئات من النخب في حقول شتى وضمنهم أغلب الشخصيات المؤسسة للبوليساريو والذين عادوا عن طواعية واقتناع بمغربية الصحراء فإن العدد سيتجاوز الألف بكثير...
إنهم الممثلون الحقيقيون للأقاليم الصحراوية.وعلى المغرب أن يضع كل العواصم والاطراف بحقيقة الوضع ..أن يكونوا الطرف الذي يدعم توقيع المغرب على الاتفاقيات تجارية كانت أو حقوقية ...
وللتذكير فإن مقترح الحكم الذي قدمه المغرب للامم المتحدة والتي أكدت من خلال أمينها العام ومجلس الامن أنه مقترح ذي مصداقية وجدية إنه يتضمن من بين ما يتضمن من هيآت تمثل السكان "برلمان الحكم الذاتي "ويتكون من “ أعضاء منتخبين من طرف مختلف القبائل الصحراوية، وكذا من أعضاء منتخبين بالاقتراع العام المباشر من طرف مجموع سكان الجهة. كما يتعين أن تتضمن تشكيلة برلمان جهة الحكم الذاتي للصحراء نسبة ملائمة للنساء".
لماذا علينا انتظار يمططه تعنت الجزائر والبوليساريو ؟؟ إن صيغة مهيكلة لكل هؤلاء المنتخبين والأعيان والنخب من شأنها أن تسترجع ما يسلبه أعداء الوحدة الترابية من حق لأصحابه الحقيقين والشرعيين ..
وهذا المقترح، مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب للامم المتحدة في أبريل 2007 ألا يجب تعديله اليوم حتى لا تبقى أجهزة التمثيلية معلقة تستفيد من تعليقها الجزائر الغارقة في أزماتها والبوليساريو المستنزف بتآكله ؟؟