الخميس 28 مارس 2024
خارج الحدود

الحزب الديمقراطي الاشتراكي يتغلب على حزب ميركل

الحزب الديمقراطي الاشتراكي يتغلب على حزب ميركل ميركل تتولى السلطة منذ عام 2005 لكنها تعتزم الاستقالة بعد الانتخابات
أظهرت نتائج متوقعة أن الحزب الديمقراطي الاشتراكي فاز بفارق ضئيل بالانتخابات العامة الألمانية ليوم الأحد 27 شتنبر 2021 ليطالب "بتفويض واضح" من أجل قيادة الحكومة لأول مرة منذ عام 2005 وإنهاء حكم المحافظين المستمر منذ 16 عاما بقيادة المستشارة أنجيلا ميركل.
وتشير تقديرات تلفزيون ZDF إلى أن الحزب الديمقراطي الاشتراكي المنتمي ليسار الوسط في سبيله للحصول على 26% من الأصوات، متقدما على كتلة ميركل المحافظة، تحالف حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي وحزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي، والتي من المتوقع أن تحصل على 24.5%. غير أن كلا من الجانبين يتوقع أن يقود الحكومة المقبلة.
وفي ظل عدم تحقيق أي من الحزبين أغلبية كبيرة وممانعتهما تكرار "ائتلافهما الكبير" الذي لم يكن مستقرا خلال السنوات الأربع الماضية، فإن النتيجة المرجحة ستكون تحالفا ثلاثيا بقيادة أيهما.
وقد يستغرق الاتفاق على تحالف جديد شهورا، ومن المرجح أن يشمل الحزبين الأصغر الخضر والديمقراطيين الأحرار.
وقال أولاف شولتس مرشح الحزب الديمقراطي الاشتراكي لمنصب المستشار أمام أنصاره المبتهجين "نحن متقدمون في جميع استطلاعات الرأي". وأضاف شولتس البالغ من العمر 63 عاما "إنها رسالة مشجعة وتفويض واضح للتأكد من تشكيل حكومة ذات نهج عملي وتتسم بالفاعلية من أجل ألمانيا".

 
وتتولى ميركل السلطة منذ عام 2005 لكنها تعتزم الاستقالة بعد الانتخابات مما يجعل التصويت حدثا محوريا في مسار أكبر القوى الاقتصادية في أوروبا.
المصدر CNBC عربية