الأحد 19 سبتمبر 2021
سياسة

المبعوث الأممي في ليبيا يحل في الرباط ويلتقي بوريطة

المبعوث الأممي في ليبيا يحل في الرباط ويلتقي بوريطة دعم المملكة المغربية، بتعليمات ملكية، لمهام بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا
استقبل وزير الخارجية ناصر بوريطة المبعوث الخاص ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا "يان كوبيش".
تم ذلك بمقر وزارة الخارجية بالرباط، ظهر يوم الإثنين 13 شتنبر 2021، حيث من المنتظر أن تشمل المحادثات الأوضاع في ليبيا، والدور المغربي في تقريب وجهات النظر بين جميع الفرقاء، ضمن التواصل بشكل منتظم بخصوص الملف الليبي، وذلك في إطار مقاربة قائمة على الاندماج والتنسيق والحوار لما فيه صالح ليبيا. 

وتأتي هذه الزيارة بعد آخر اتصال هاتفي قام به بوريطة في مارس 2021، مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا، حيث جدد بوريطة التأكيد، بهذا الخصوص، على دعم المملكة المغربية، بتعليمات ملكية، لمهام بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، مؤكدا جاهزية المغرب لمواكبة جهودهما الرامية إلى ضمان استقرار هذا البلد. 

بدوره أشاد "كوبيش" بجهود المملكة لصالح ليبيا مستقرة تنعم بالسلام، لاسيما للحوار الليبي التي تنعقد جلساته في بوزنيقة وطنجة، والذي ساهم في التوصل إلى اتفاق حول آليات التعيين في المناصب السيادية بليبيا وعبر عن استعداده لتعزيز التنسيق والتشاور مع المملكة بهذا الخصوص.

كما سبق أن جدد المسؤولان التأكيد على رفض أي تدخل خارجي في المسلسل السياسي الليبي الذي يقوده الليبيون أنفسهم، في إطار احترام السيادة والوحدة الوطنيتين لليبيا.