الأحد 19 سبتمبر 2021
سياسة

الشرقاوي لبنكيران: لا أومن بالمظلومية وتَنَـﯕَّافْتْ مهنة تراثية شريفة وأصيلة

الشرقاوي لبنكيران: لا أومن بالمظلومية وتَنَـﯕَّافْتْ مهنة تراثية شريفة وأصيلة عمر الشرقاوي (يمينا) وعبد الإله بنكيران

قال الأستاذ الجامعي المتخصص في القانون الدستوري، عمر الشرقاوي، في تصريح خص به جريدة "أنفاس بريس"، على هامش خطبة بنكيران، التي وصفه فيها بـ "اَلنَّـﯕَّافَةْ"، بأنه "لا يؤمن بخطاب المظلومية، ولا يمكن أن يستعمله كأسلوب في حياته على جميع المستويات"؛ في إشارة إلى التجريح الذي طاله على لسان بنيكران.

 

وبخصوص توظيف بنكيران لمفردة "اَلنَّـﯕَّافَةْ" للإساءة لشخصه، وهل يفكر في تقديم شكاية في الموضوع لدى الجهات المعنية، أفاد الشرقاوي بأنه "لا يعتبر نعته باَلنَّـﯕَّافَةْ سبا وقدفا"؛ موضحا بأن "تانَّـﯕَّافَتْ، مهنة أصيلة وشريفة تحمل دلالات ومعاني تراثية متجذرة في الموروث الثقافي الشعبي".

 

وأشار الأستاذ عمر الشرقاوي إلى أنه "إن كان بنكيران يعتبرها سبا وقدف، فأنا أعتبرها إطراء، ولهذا السبب لن يكون لي رد فعل على شيء جميل قيل في حقي".

 

وعن مضمون ما أورده رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران، في خطابة يوم الأحد 5 شتنبر 2021، أوضح عمر الشرقاوي بأنه "كان قليل الأدب في خطابه، وعليه أن يتحمل مسؤوليته".

وشدد عمر الشرقاوي بكل جرأة على أنه "مستمر في العمل وماض بكل ما أوتي من قوة في أفق تحقيق خسارة وهزيمة حزب العدالة والتنمية في انتخابات 8 شتنبر 2021".

 

وعن سؤال للجريدة أكد عمر الشرقاوي بأن "بنكيران قد وجه جزءا من خطابه لجماعة العدل والإحسان لأنه يحلم بقيامها بالثورة من أجل الانضمام والالتحاق بصفوفها".

 

وكان عمر الشرقاوي قد كتب تدوينة على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قال فيها بأن "رئيس الحكومة الحالي يرفض المشاركة في برنامج حواري ويشترط استبعادي من الحلقة لكي يشارك". ثم أضاف قائلا: "رئيس حكومة سابق يخصص لي حيزا مهما من خطابة وإن كان بدافع التجريح".

 

واعتبر هذا السلوك بأنه "يعني شيئا واحدا... أن خربشاتي تؤلم حزبا له مليون ونصف صوت. و140 برلماني، و5 آلاف مستشار جماعي وأكثر من 300 رئيس جماعة"؛ بمعنى يقول الشرقاوي أن حزب البيجيدي "الحاكم لم يتحمل مواقف مواطن بسيط بحساب فيسبوكي صغير".