الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

مليار و800 مليون سنتيم قيمة الرسوم المستخلصة من مهنيي سيارات الأجرة لفائدة جماعة وجدة والحصيلة صفر!

مليار و800 مليون سنتيم قيمة الرسوم المستخلصة من مهنيي سيارات الأجرة لفائدة جماعة وجدة والحصيلة صفر! يحمل المكتب النقابي لمهنيي سيارات الاجرة رئيس الجماعة مسؤوليته في تدبيره للقطاع
يبلغ عدد سيارات الأجرة بصنفيها بوجدة حوالي 1800 سيارة واذا اخذنا بعين الاعتبار الرسوم المستخلصة عن كل رخصة سيارة أجرة ب 1000درهم فإن مجموع المبلغ الذي تتقاضاه جماعة وجدة يصل إلى مليار و800 مليون سنتم سنويا وبدورها توزع الرسوم على ثلاث خاصة بالوقوف والتعقيم ثم الضريبة على الرخصة بمعنى ان التضريب على التعقيم والوقوف يستوجب على جماعة وجدة تعقيم سيارات الأجرة وتهييء محطات وقوف سيارات الأجرة بمتطلباتها .
إلا أن الملاحظ وفي عز جائحة كورونا تنصلت جماعة وجدة من مسؤوليتها ولم تعد تعقم سيارات الأجرة بالشكل الذي يعرض الأمن الصحي لسائقي سيارات الأجرة ولمرتفقيها للخطر ولم نعد نرى الا نادرا مستخدمي اقسام الجماعة الخاصة بالتعقيم لينضاف هذا المشكل الى نظيره المتعلق بالوضعية الكارثية لمحطات وقوف سيارات الأجرة حيث لا واقيات شمسية تقي الزبناء من حر الشمس ولا حتى مراحيض يقضي فيها حاجتهم المرتفقين.
ونتسائل اين تصرف ملايير الدراهم التي هي مخصصة اصلا لتأهيل قطاع سيارات الأجرة ببنية تحتية مشرفة تكون واجهة سياحية لمدينة الألفية مع العلم انه حتى تجهيز محطة واد الناشف لسيارات الأجرة الكبيرة تكفلت به ولاية الجهة الشرقية وليس جماعة . ومما يثير السخرية ان لجنة المرور التابعة للجماعة وأثناء تثبيتها لعلامات تشوير خاصة بسيارات الأجرة لم تجد إلا علامات بالية وراشية وقد تكون استقدمتها من مستودع مهملاتها وتحديدا في القلب النابض للمدينة محطة القطار التي يعاني فيها الزبناء قبل أن يستقلوا سيارات الأجرة نظرا لبعد المحطة عن المكان المخصص لسيارات الأجرة.
وقد راسل المكتب النقابي لمهنيي سيارات الاجرة رئيس الجماعة في عدة مناسبات ليتحمل مسؤوليته في تدبيره لقطاع سيارات الأجرة في الشق المتعلق باختصاصه التعقيم وأماكن الوقوف ثم التنظيم دون أن يجد الآذان الصاغية لذلك.