الأحد 17 أكتوبر 2021
كتاب الرأي

محمد الوحداني : أيت باعمران يعاقبون بلفقيه ببيتاس !

محمد الوحداني : أيت باعمران يعاقبون بلفقيه ببيتاس ! محمد الوحداني
هل سبب تهجير بلفقيه من حزب الاتحاد الاشتراكي إلى البام الى اجتثاث الحزب من ٱيت باعمران ؟
بادئ ذي بدء على الرأي العام الوطني و المحلي أن يعلم أن حزب الإتحاد الاشتراكي لم يحصل على أي مقعد في انتخابات الغرف المهنية في اقليم سيدي إفني برسم انتخابات غشت 2021 ! فلماذا بالضبط ؟
اذا قلتم أن عبد الوهاب بلفقيه هو السبب لوحده، سأقول لكم الٱتي :
فازت الحركة الاتحادية بأغلبية أصوات ٱيت باعمران عام 1963، وقتها لم تتشكل بعد حتى نطفة بلفقيه في العمود الفقري للمرحوم أبيه .
وفازت الحركة الاتحادية بأغلبية اصوات ٱيت باعمران عام 1976 وعمر بلفقيه وقتها عامان لا غير .
وفازت الحركة الاتحادية عام 1992 في ٱيت باعمران و عمر بلفقيه 17 عاما و لم يتسجل بلفقيه بعد حتى في اللوائح الانتخابية.
وفازت الحركة الاتحادية بأغلبية اصوات ٱيت باعمران في الجماعات والبرلمان عام 1997 وبلفقيه لا يعرفه إلا القليل في جهة كلميم واد نون كفاعل سياسي ....
وفازت الحركة الاتحادية برئاسة المجلس الإقليمي ورئاسة مجالس عديدة عام 2009، وتأثير بلفقيه على إقليم سيدي إفني محدود شعبيا وانتخابيا.
فقط في عام 2015 دخل بلفقيه بقوة إلى سيدي افني المنطقة الإتحادية والقلعة الاشتراكية التي اسمها " ٱيت باعمران" وساهم في بناء الخريطة الانتخابية لإقليم سيدي إفني باسم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية .
هذا دون أن ننسى أيضا مسألة مهمة عكستها نتائج انتخابات الغرف المهنية في اقليم سيدي إفني يوم الجمعة 6 غشت 2021
الانتخابات المهنية بإقليم سيدي افني:
- بلفقيه من أصل 6 مقاعد تمثل الفلاحة حصل على مقعد واحد .
- بلفقيه فقد مقعدي الصناعة التقليدية بصنفيها.
- بلفقيه فقد مقعد التجارة .
- بلفقيه فقد مقعد الخدمات .
- بلفقية فقد مقعد الصناعة
بلفقيه فقد مقعدي الصيد البحري بصنفيه: الصيد الساحلي
والصيد التقليدي .
بما معناه أن بلفقيه فقد ما يقارب 93% من كتلة المصوتين في انتخابات الغرف المهنية في إقليم سيدي إفني !
اذن بالتأكيد حتى و لو بقي بلفقيه في حزب الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية كان الحزب سيفقد هذه المقاعد داخل إقليم سيدي إفني .
اذن ترى ما هو سبب فقدان الحزب لقواعده في ٱيت باعمران ؟
وما هو سبب فقدان بلفقيه لإقليم سيدي إفني ؟
قد يقول البعض ان رائحة المال تحكمت في نتائج انتخابات الغرف المهنية ... طيب سنرد عليهم أن ما يسمى لدى الشعب بقانون " الزرقة " قد لعبه أغلبية المرشحين إلا القليل منهم، و بما ما يعرف كذلك لدى العموم ب: " الطريفة " فقد كانت واحدة نفس المبلغ هو الذي تم توزيعه لإستمالة الناخبين.....
وسيكون هذا موضوعا سنتوسع فيه في المقبل من المقالات التحليلية ، ولكننا الآن سنتختصر الأمر، فحسب قطاع واسع من ساكنة إقليم سيدي افني فإن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية حينما كان يؤمن بالتنظيم و ببناء الأداة التنظيمية و بمواقفه المبدئية كان يحتل المرتبة الاولى هنا في ٱيت باعمران و في باقي جهات المملكة، و حينما كان الحزب يعبر عن مطالب الشعب و يدافع عنها و يرشح المناضلين و لا يشتري ذمم المصوتين، كان في صدارة النتائج النهائية لإنتخابات المملكة الشريفة، لكنه حينما أصبح هو أيضا جزء من الموجة الجديدة مثله مثل باقي الدكاكين الانتخابية " اشتراكييو الإنتخابات لا غير " من جهة ، و من جهة أخرى اصرار القيادة الحالية على تبخيس دور الأداة التنظيمية في صناعة الخريطة الإنتخابية، و اهداء الحزب لأصحاب الشكارة ، كانت النتيجة ما وقع في ٱيت باعمران و باقي جهات المغرب ! أصبح الحزب يحتل مؤخرة النتائج النهائية .
أما بالنسبة لبلفقيه و بالرغم عن أن نتائج انتخابات الغرف المهنية لا تعكس مٱلات انتخابات المجالس و البرلمان القادمة، إلا أن رسالة إقليم سيدي إفني و خصوصا ٱيت باعمران فقد كانت واضحة غير مشفرة لعبد الوهاب بلفقيه :
1 - بما أن بلفقيه يعتبر إقليم سيدي إفني مجرد خزان انتخابي يرفع به بورصة اسهمه في سوق انتخابات مجلس الجهة ، و أكبر دليل على ذلك ما وقع في إنتخابات عام 2015 حيث أن بلدية افني و مجموعة من الجماعات القروية كانت مجرد قطيع تم التضحية به لأحزاب أخرى من أجل حصوله و من معه من نخب كلميم على مكتب مجلس الجهة .
2- بما أن بلفقيه يستهين بالنخب المحلية في اقليم سيدي إفني و يستورد في كل موعد إنتخابي أسماء من كلميم للترشح في انتخابات المجلس الإقليمي و انتخابات البرلمان ، و زاد عليها هذه المرة اسماء عادية من العيون و من مدن أخرى ، وكأن اقليم سيدي إفني الذي يتوفر على أطر من أهم أطر المغرب نشأت وترعرعت في هذا الإقليم منها من لا يزال مستقرا به أو لظروف العمل استقروا بمدن أخرى، ومن بينها اطر خلقت لنفسها داخل المغرب وخارجه اعتبارا مهما ووازنا، لكنه كان دوما يفضل اقتراحات ذات بروفايلات عادية ، بل أكثر من ذلك هناك من يقول عنه بأنه استقدم مدبرين عاديين لحملته الإنتخابية من مدينة كلميم ، ويتوهم انه سيصنع بهم خريطته الإنتخابية في منطقة مسيسة من جذورها الممتدة في تاريخ السياسة العالمية ( فرنسا واسبانيا والبرتغال والالمان والانجليز، و اتفاقية امزدوغ الدولية واللجنة الرابعة للأمم المتحدة ...) إلى آفاق السياسة الداخلية ( الموحدين والمرابطين و السعديين و الحسن الاول و الحسن الثاني و محمد السادس...و حيدا اومايس و الكلاوي واوفقير و الدليمي و البصري و شكيب بنموسى و العنيكري...) دون نسيان أن إحدى اكبر الاحتجاجات الشعبية في التاريخ المعاصر مرت من هنا .
كل هذه الأسباب جعلت الاتحاد الاشتراكي انتخابيا يعرف تراجعات ملحوظة في ٱيت باعمران ، وجعلت بلفقيه ليس فقط في مواجهة ما زرعت يداه عام 2015 ، بل و أمام عاصفة تيار عقابي مباشر يقوده الشاب بيتاس تحت رعاية عرابه عزيز أخنوش ، وأمام تيار صامت مشكل من قيادات الاحتجاج سيكون صوت الشعب لإعادة ترتيب أوراق الساحة المبعثرة...