الخميس 25 إبريل 2024
اقتصاد

رضوان شاكر: تطمح أكاديمية "طوطاك" أن تساهم في هيكلة ميدان التكوين بالمغرب

رضوان شاكر: تطمح أكاديمية "طوطاك" أن تساهم في هيكلة ميدان التكوين بالمغرب

أوضح رضوان شاكر، مؤسس" أكاديمية طوطاك"، وهي مختبر للأبحاث والابتكار البيداغوجي والتكنولوجي، لتكوين ومرافقة المكونين، في حوار مع "أنفاس بريس"، أن الأكاديمية، التي يوجد مقرها بتكنوبارك الدار البيضاء، تعمل حاليا على تطوير أربعة مسارات أخرى للتكوين والمواكبة وهي: مسار للمستشارين، ومسار لمتحدثي ومسيري الندوات، وآخرين للمقاولين والقادة. وتطمح أكاديمية طوطاك أن تساهم بشكل كبير في هيكلة ميدان التكوين بالمغرب، وسيكون ذلك عن طريق تكوين ومواكبة مكونين مؤهلين لتعزيز مهارات متدربيهم.
*كيف يمكنك تقديم أكاديمية "طوطاك" الجديدة؟
**أطلقت TOTAC"طوطاك"، وهي مختبر للأبحاث والابتكار البيداغوجي والتكنولوجي، أكاديمية لتكوين ومرافقة المكونين، حيث وضع منتصف شهر نونبر 2017، كموعد لبدء التكوينات، علما أن أبواب التسجيل قد تم فتحها.
وتهدف أكاديمية TOTAC إلى وضع رهن إشارة الاقتصاد المغربي (مؤسسات تكوين، مقاولات، منظمات غير حكومية، إدارات عمومية...) مكونين يتوفرون على خبرة مهنية مقرونة بقدرة بيداغوجية وأندراغوجية مشهود لها في تقوية كفاءات المتلقين.
وتستهدف أكاديمية TOTAC لتكوين ومرافقة المكونين كل الأشخاص الذين يتوفرون على خبرة مهنية في مختلف المجالات (التواصل، المالية، اللوجستيك، الصحافة، التسويق، والإعلاميات...) بالإضافة إلى الباحثين سواء الدكاترة أو الباحثين في سلك الدكتوراه.
وتقترح الأكاديمية "برنامجا مختلطا" يهم التكوينات بمفهومها التقليدي التي تتطلب حضورا، ثم أنشطة التلقين عن بعد وكذلك أنشطة ينجزها المتدرب في الميدان.
*ما هي البرامج المستقبلية لأكاديمية TOTAC؟
**تعمل TOTAC حاليا على تطوير أربعة مسارات أخرى للتكوين والمواكبة وهي: مسار للمستشارين، ومسار لمتحدثي ومسيري الندوات، وآخرين للمقاولين والقادة. هذه المسالك التابعة لأكاديمية TOTAC ليست أكاديمية صرفة، بل تكوينات يتحول فيها المتلقي إلى شريك حقيقي في عملية التعلم والتكوين. وبعد انقضاء فترة التكوين، يتحول خريجو TOTAC إلى أعضاء دائمين في الأكاديمية. وتتم مرافقتهم من أجل النجاح في حياتهم العملية كمكونين من خلال برنامج لريادة الأعمال تم تطويره لهذا الغرض.
كما أن أكاديمية TOTAC تعمل على هيكلة واحترافية هذه المهن (مكونين، مستشارين، متحدثي ومسيري الندوات، مقاولين وقادة)، حيث تنظم لقاءات للتفكير والتبادل، وتنجز دراسات وتقارير، وتنشر كتب ورسائل إخبارية، حيث ستنشر بداية السنة المقبلة مؤلفا حول مهنة التكوين بالمغرب.
*ما هي طموحات أكاديمية "طوطاك"؟
*تطمح أكاديمية "طوطاك" أن تسهم بشكل كبير في هيكلة ميدان التكوين بالمغرب. وسيكون ذلك عن طريق تكوين ومواكبة مكونين مؤهلين لتعزيز مهارات متدربيهم. وقد أصبح للأسف من الممكن لأي شخص أن يرتجل مهنة التكوين، مما يؤثر سلبا على مراكز ومؤسسات التكوين وكذلك الشركات التي تخصص جزءا مهما من ميزانيتها للاستثمار في تكوين أجرائها بغية الرفع من مؤهلاتهم. فما يجب معرفته هو أن مكون مهنة مستقلة بذاتها كما أن لها قواعدها، ومعاييرها، ومبادئها ومتطلباتها الخاصة... فامتلاك شخص لخبرة عالية في مجال معين لا يدل بالضرورة على أنه مكون جيد. ولهذا تعد الاستفادة من تكوين للمكونين مصمم ومنشط وفقا لقواعد وخصوصيات هذا الميدان تقريبا ضرورة على كل المكونين من أجل أن يكونوا قادرين على جلب قيمة مضافة لجميع الجهات الفاعلة في مجال التكوين بما فيها المراكز،المدارس، الشركات،المكونين،والمؤسسات التابعة للدولة.
* ما هي أهمية التكوين عن بعد في اكاديمية طوطاك؟
** يعد التكوين عن بعد من المكونات الأساسية لأكاديمية "طوطاك". كما يمنح إمكانية التعلم بشكل مستقل لكل متدربي الأكاديمية أينما وريثما يشاؤون. مبدئيا، يمثل التكوين عن بعد نسبة 35 في المائة من مدة التدريب. كما يتوقع مضاعفة هذه النسبة قبل نهاية سنة 2018. وبالإضافة إلى هذا، يعتبر اعتماد التكنولوجيا عنصر أساسي وحاضر بقوة في جميع مناهجنا.