الأحد 8 سبتمبر 2024
اقتصاد

حظيرة مجموعة اتصالات المغرب ترتفع إلى أكثر من 56 مليون زبون

حظيرة مجموعة اتصالات المغرب ترتفع إلى أكثر من 56 مليون زبون

أوضح عبد السلام أحيزون، رئيس الإدارة الجماعية لاتصالات المغرب، بأن نتائج الربع الثالث لهذه السنة تؤكد تحسنا في كل الاتجاهات.

وقال أحيزون، بمناسبة نشر البيان الخاص بتقديم نتائج الأشهر التسعة الأولى من سنة 2017، "أن نتائج الربع الثالث لهذه السنة تحسنا في كل الاتجاهات، حيث لوحظ ذلك خلال النصف الأول من السنة، كما تم التحقق من صحة الخيارات الاستراتيجية للمجموعة على الصعيد الدولي، إضافة إلى تسريع نشر الصبيب العالي بالنسبة للأنترنيت المتنقل والثابت دعما للاستخدام المتزايد للبيانات ويتواصل تنفيذ خطط الاستثمار والتحديث الضخمة للفروع الإفريقية الجديدة، الشيء الذي بدأ يؤتي ثماره من حيث النمو والمساهمة في أداء المجموعة".

وبلغت حصة المجموعة من الدخل الصافي أكثر من 4.48 مليار درهم بارتفاع قدره 4.2٪ بسعر الصرف الثابت مقارنة بنفس الفترة من عام 2016، وذلك بفضل الارتفاع القوي في صافي الدخل من العمليات الدولية مدفوعا بنجاح إعادة الهيكلة الشركات التابعة لـ "موف" الجديدة التي تولد نتائج صافية ايجابية بشكل عام.

فيما يخص حظيرة مجموعة اتصالات المغرب، وصل عدد زبناء المجموعة إلى أكثر من 56 مليون زبون إلى حدود 30 شتنبر 2017، مع تزايد 7,7 في المائة سنويا ويعود ذلك أساسا إلى ارتفاع حظيرة الهاتف المتنقل في كل من النيجر وتوغو و ساحل العاج، والنمو المطرد للأنترنيت ذو الصبيب العالي الثابت والمتنقل في المغرب.

- المغرب:

بلغت الإيرادات من الأنشطة في المغرب 15316 مليون درهم خلال التسعة أشهر الأولى من العام، بانخفاض 5.6٪ بعد إعادة إدخال عدم التماثل بالنسبة للمكالمات المتنقلة في مارس 2017 وتحرير المهاتفة عبر بروتوكول الإنترنت في نونبر2016 .

أما بالنسبة لرقم معاملات الخدمات الصادرة، فقد عرف ارتفاعا بنسبة 1.2٪، مدفوعا بالنجاح الذي عرفته البيانات المتنقلة والثابتة، التي ارتفعت بدورها على التوالي إلى 55 في المئة و 10,1 في المائة.

- الهاتف المتنقل:إلى حدود 30 سبتمبر 2017، بلغت حظيرة الهاتف المحمول بالمغرب 18.9 مليون زبون بزيادة 1.5٪ ، في سنة واحدة.

- الهاتف الثابت والانترنيت:ارتفعت حظيرة الهاتف الثابت بنسبة 4.2٪  ليصل إلى 1.7 مليون خط. أما حظيرة الصبيب العالي فقد سجلت بدورها نموا بنسبة 9.5٪، وبلغت 1.3 مليون اشتراك.

وخلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2017، حققت الأنشطة الثابتة والإنترنت في المغرب رقم معاملات وصل إلى 6696 مليون درهم،  و تبقى هذه النسبة تقريبا مستقرة (-0.7٪) مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2016.

على الرغم من انخفاض الإيرادات بنسبة 14.7٪ من عبور الدقائق الدولية، التي تبقى قليلة الربحية فإن البيانات الثابتة لا تزال تنمو بقوة (+ 10.1٪)، بفضل انترنيت ذو الصبيب العالي الذي ارتفع بنسبة  + 9.5٪.

- دوليا:

خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2017، سجلت الأنشطة الدولية للمجموعة رقم معاملات قدره 11616 مليون درهم، بارتفاع يصل إلى 1.1٪ (+ 1.5٪ سعر الصرف الثابت) مدفوعا بزيادة قدرها 10.9٪ بسعر الصرف الثابت لرقم معاملات الفروع الإفريقية الجديدة، على الرغم من تأثير انخفاض تسعيرة معدلات إنهاء المكالمات وتعطيل أرقام الزبناء غير المعروفين.

ورغم كل ذلك، عرف الربع الثالث لوحده من سنة 2017، ارتفاع رقم معاملات فروع اتصالات المغرب ب (+ 4.7٪ بالعملة الثابتة) وذلك بفضل مكاسب حصتها في السوق واستثمارات كبيرة لدعم نمو استخدامات الصوت والبيانات.