الأحد 8 سبتمبر 2024
اقتصاد

"أنابيك": حاجيات المقاولات في مجال التشغيل ستصل لهذا العدد من مناصب الشغل في أفق 2018

"أنابيك": حاجيات المقاولات في مجال التشغيل ستصل لهذا العدد من مناصب الشغل في أفق 2018

أفادت دراسة أجرتها الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك) أن حاجيات المقاولات في مجال التشغيل برسم سنة 2018 تقارب 80 ألف منصب شغل.

وأظهرت الدراسة، التي قدمت نتائجها في إطار الدورة السادسة لقافلة الشغل والمهن التي حلت مؤخرا بالدار البيضاء، وهمت عينة شملت 6453 مقاولة على الصعيد الوطني، أن المقاولات الوطنية في حاجة إلى أزيد من 7500 إطار وإطار وسيط ، وحوالي 35 ألف و500 تخصص مؤهل.

وهمت هذه الدراسة، التي توخت رصد اتجاهات وآفاق سوق الشغل بالمغرب، القطاعات الواعدة التي توفر أكبر عدد من فرص العمل للباحثين عن الشغل على المستويين الوطني والجهوي، والمهن الأكثر استقطابا على صعيد جهات المملكة، وكذا حاجيات المقاولات في مجال التكوين التعاقدي من أجل الشغل.

وحسب نتائج هذه الدراسة، فإن 45 في المائة من المناصب سجلت على مستوى القطاعات الصاعدة، كقطاع السيارات وصناعة الطيران والتكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال وترحيل الخدمات، في حين حددت الحاجة إلى التكوين التعاقدي من أجل الشغل في 10 آلاف و288 منصب، منها 30 في المائة على مستوى جهة الدار البيضاء سطات.

وأشارت إلى أنه من المتوقع أن توفر مشاريع الاستثمار المبرمجة بجهة طنجة تطوان الحسيمة 18 في المائة من فرص الشغل على المستوى الوطني، تليها جهة مراكش آسفي ب 15 في المائة، وجهة فاس مكناس ب 14 في المائة.

وفي ما يخص جهة الدار البيضاء سطات، فقد أفادت الدراسة أن قطاعي التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال وترحيل الخدمات يحتلان صدارة القطاعات الأكثر حاجة للكفاءات بنسبة 37 في المائة، متبوعين بقطاعي السيارات وصناعة الطيران (19 في المائة)، والتجارة والتوزيع (12 في المائة). تجدر الإشارة إلى أن النسخة السادسة لقافلة الشغل والمهن، التي تنظمها مجموعة "أمل جوب" المختصة في مجال الوساطة والتوجيه في مجال التشغيل، تروم توجيه الشباب والطلبة، وتقديم خدمات استشارية وإعلامية لهم تساعدهم على الاندماج في سوق العمل.

وترتكز هذه المبادرة على منح بعد جهوي لاستراتيجيات التشغيل، وكسب ثقة الشركاء وضمان وفائهم لهذه التجربة، خاصة الفاعلين في مجال ترحيل الخدمات والقطاع البنكي والصناعي والطاقي والفندقة والعمل الجمعوي، من خلال إشراك عدد من الفاعلين المقاولاتيين في تنشيط هذه التظاهرة.

وتعرف محطة الدار البيضاء مشاركة فاعلين خواص محليين ودوليين، فاعلين في مجال الوساطة والنهوض بالشغل، إسهاما منهم في إرشاد وتوجيه الزوار بخصوص فرص العمل المتاحة، والحلول المبتكرة التي تساعد على الاندماج في سوق الشغل.

وكانت النسخة السادسة لقافلة الشغل والمهن قد انطلقت في مارس الماضي بجهة مراكش تانسيفت، قبل أن تحط الرحال في الشهر نفسه بطنجة ثم الرباط في شهر أبريل الماضي.