الجمعة 20 سبتمبر 2024
اقتصاد

الانطلاقة الرسمية لنادي النساء للسياحة بالمغرب..وفي التفاصيل..

الانطلاقة الرسمية لنادي النساء للسياحة بالمغرب..وفي التفاصيل..

بمبادرة من "توريزما بوست Tourisma Post" التي تنشط في الإعلام الإلكتروني والمختصة في قطاع السياحة بالمغرب، تم الإعلان مؤخرا بالرباط، عن الانطلاقة الرسمية لنادي النساء للسياحة بالمغرب. وبرئاسة فتحية بنيس، المديرة العامة لـ"ماروكلير"، والمديرة العامة السابقة للمكتب الوطني للسياحة، لمدة ثلاث سنوات، جرى انتخاب مكتب نادي النساء للسياحة الذي أسفر على ما يلي:

أحلام جبار، نائبة أولى للرئيسة
حياة جبران، نائبة الرئيسة
رقية علوي، نائبة الرئيسة
منية ملحاوي، كاتبة عامة
سمية الشرايبي، نائبة الكاتبة العامة
إيمان عمراني، أمينة المال
دنيا الرويسي، رئيسة لجنة الأخلاقيات
وقد أسند احتضان نادي النساء للسياحة إلى محمد بنعمور، الفاعل في قطاع السياحة الوطنية.
وسعيا منه في مصاحبة الاستراتيجية الوطنية للسياحة، وإنعاش دور النساء وتشغيلهم في هذا القطاع المحوري في الاقتصاد الوطني، فإن نادي النساء للسياحة مكون أساسا من نساء يشتغلن أوسبق لهن أن اشتغلن في قطاع السياحة.
وبصفتـه جمعيـة لا تهـدف إلى الربـح، فـإن النشـاط الاجتماعي للنـادي يتمثّـل في المسـاهمة في تطويـر الصناعـة السـياحية، والعمـل عـلى تحسيـن شروط عمـل النسـاء في القطـاع، وتثمين صورتـه.
هكـذا يعتـزم نـادي النسـاء للسـياحة تشـجيع تبـادل الخـبرات وتفاعلهـا، وتنظيـم وحـدات تكوينيـة لنسـاء القطاع، مع الحرص على القيام بأعمال اجتماعية لفائدة النساء المعوزات.
وسيكون من المهام الأولى للنادي التواصـل المتمحـور حـول العنـصر النسـوي في القطـاع السـياحي، مـع حملـة تواصليـة كبيـرة على الانترنيت باللغتين العربيـة والفرنسـية، تتضمـن سلسـلة مـن الكبسولات المنتجة بشراكة مـع المكتب الوطنـي المغربي للسـياحة، يتـم بثّهـا عـلى الويـب بهـدف تثميـن نسـاء القطـاع، فضـلا عـن بـث شـهادات نسـائية تحمـي عـن قصـص نجـاح في كلّ مهـن سلسـلة القيـم السـياحية.
وسـعيا منـه إلى تعبئـة كلّ الفاعلـين حـول إشـكاليات معروفـة للنسـاء العامـلات في هـذا القطـاع، والعمـل على إعـداد حلـول لهـا، يعتـزم نـادي النسـاء للسـياحة أيضـا تنظيـم لقـاء لطـرح الموضـوع وفتـح النقـاش. وسيسـعى هـذا الملتقى إلى تفعيـل سياسـة ناجعـة لتثمـين التشـغيل وتحسـن تمثيلية النسـاء في القطـاع (25.9 في المائة كمعـدل وطنـي، مقابـل 50 إلى 80 في المائة في البلـدان الأوروبية).
ومن جهة أخرى، يعتزم النادي العمل على التكوين، والتدخل، كمرحلة أولى.
وحتـى يتوفق النـادي في مجمـوع أنشـطته، سـيولي الأهمية المطلوبة عـلى المسـتوى الجهـوي عبـر آليـات تنسـيقية في مختلـف المدن السـياحية الكـبرى، مـع الحـرص عـلى كل مـا مـن شـأنه أن يشـجع علـى أكبـر مشـاركة نسـوية في تطويـر القطـاع وتشـجيع الولـوج إلى التعليـم والتشـغيل، والمساهمة في تحسيـن المسـارات والتعويضـات وتثميـن النسـاء العامـلات في القطـاع السـياحي.