الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

سلطات عمالة وجدة أنكاد تروي عطش 80 دوارا لمواجهة ندرة الماء في الصيف

سلطات عمالة وجدة أنكاد تروي عطش 80 دوارا لمواجهة ندرة الماء في الصيف أنكاد قد وضعت على غرار السنوات الفارطة برنامجا من أجل تزويد الساكنة القروية بالماء الشروب
أفاد مصدر جريدة "أنفاس بريس" أن السلطات الولائية على مستوى عمالة وجدة أنكاد قد وضعت على غرار السنوات الفارطة برنامجا من أجل تزويد الساكنة القروية بالماء الشروب.

واعتبرت مصادر الجريدة أن هذه المبادرة وضعت لمواجهة النقص المحتمل في المياه الصالحة للشرب، على اعتبار أن البرنامج يندرج في سياق الحد من آثار الجفاف والتقليص من تبعاته في العالم القروي التابع لنفوذ عمالة وجدة أنكاد.

وأشارت ذات المصادر أن سكان عدد من الدواوير التابعة للعمالة، تعرف خلال فصل الصيف نقصا في المياه الصالحة للشرب التي تعيشها المنطقة، بالإضافة إلى الحالة الطبيعية التي أصبحت تعيشها جهة الشرق بشكل عام وعمالة وجدة انكاد بشكل خاص.

وعزت مصادرنا النقص الحاد في الماء الصالح للشرب إلى تراجع المستويات السنويّة للتساقطات المطرية بالمنطقة عن المستوى الطبيعي، فضلا عن توالي سنوات الجفاف مما أدى إلى استنزاف الفرشة المائية والنقص الحاد في المياه الصالحة للشرب.

وبخصوص أهداف البرنامج/المبادرة، التي تعد ثمرة شراكة بين المديرية العامة للجماعات الترابية ومديرة الإنعاش الوطني، فإن حوالي 80 دوارا ينتمون للجماعات الترابية المتواجدة بالوسط القروي ستستفيد ساكنتها من حصة الماء الشروب، من أجل تجاوز هذه المرحلة التي تعرف خصاصاً في هذه المادة الحيوية، بعد تسجيل ندرة المياه ونضوب العيون المائية في هذه الفترة من السنة، وكذا تمكينهم  من توريد ماشيتهم.