الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

20 اجتماعا تكون قناعات الفيدرالية الدولية للصحافيين حول ملفي الريسوني والراضي

20 اجتماعا تكون قناعات الفيدرالية الدولية للصحافيين حول ملفي الريسوني والراضي أنطوني بلانجر، يتوسط الزميلين رحاب واخشيشن
أنهى "أنطوني بلانجر" الكاتب العام للفيدرالية الدولية للصحافيين، زيارة دامت 3 أيام للمغرب، وذلك على خلفية تتبع الفيدرالية لملفي سليمان الريسوني وعمر الراضي المتهمين في ملفين منعزلين بالاعتداء الجنسي والاحتجاز.
وعقد "أنطوني" لقاء مع بعض الزملاء الصحافيين عشية الخميس فاتح يوليوز 2021، تحت إشراف النقابة الوطنية للصحافة المغربية، حيث أطلعهم على مختلف اللقاءات التي عقدها مع جميع أطراف القضيتين، بما فيهم دفاع الضحايا والمتهمين، إلى جانب لجان الدعم وجمعية الضحايا وأسر الاطراف، ونقابة ومجلس الصحافيين.. حيث بلغت 20 اجتماعا، كما حضر أطوار المحاكمتين، وعاين السير العام للملفين، وهو ما جعله يكون قناعاته، سيضمنها في تقرير سيعرض على الأجهزة المختصة للفيدرالية الدولية للصحافيين..
وشدد الكاتب العام للفيدرالية أن تقاريرها في مجال الأوضاع الصحفية هي الأقرب إلى الواقعية، بعيدا عن أي تدخل أو ضغوطات عبر تمويلات دولية، وهو ما تقع فيه بعض المنظمات الدولية غير الحكومية.. معتبرا في الوقت ذاته أن الصحافي لبس شرطيا وفي نفس الوقت ليس قاضيا..