الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

يونس وانعيمي: 5 مفاتيح لفهم "زعتر" و"باكور" با سيدي الجواهري والي بنك المغرب!!

يونس وانعيمي: 5 مفاتيح لفهم "زعتر" و"باكور" با سيدي الجواهري والي بنك المغرب!! عبد اللطيف الجواهري
وأنا أنصت وأعيد الإنصات لكلام والي بنك المغرب، سي عبد اللطيف الجواهري، في آخر خرجة له، أحسست كما لو كنت استمع للمرحوم البشير سكيرج في فيلم "لالة حبي" (من إخراج عبد الرحمن التازي 1996):
رجل فاسي مسن، "فيه الملحة والسكر وما بغاش يموت" بعد طول عمر طبعا، يتكلم مزهوا وغير محتاج لأية اتيكيت، أمام كاميرا لا ندري سياق وضعها أمامه، ويخاطب ربما "الشعب" من منبر خطيب نصوح حول موضوع راهن: وهو العزوف السياسي والانتخابي عند المغاربة بسبب فقدانهم الثقة في الأحزاب السياسية.
طبعا، وهي أول ملاحظات بدرت إلي، ان سي الجواهري تعمد التخلي عن فرنسية المال ليتكلم بدارجة "با سيدي" مادام يظن انه يتوجه لعموم شعب امي.
وتكلم مع المغاربة عن سبب عدم ثقتهم في مؤسسات الدولة وشرح لهم ان سبب ذلك هو "الباكور والزعتر" اي الأحزاب، مضيفا انها أحزاب تعد ولا تفي مما يتسبب للملك من إحراج كبير ويزيد مسؤولياته ثقلا أمام شعبه..
الجميع أنصت لكلامه فلا داعي إذن لتكرار كل ما قال. لكن هذا الذي قاله والي بنك المغرب لا يمكن، من منطلق موقعه ومسؤولياته، ان يمر هكذا مرور الكرام.
1-سيدي الجواهري:
ظننت انكم ستسردون علينا اسباب عدم ثقة المغاربة في الابناك بدل الأحزاب، مادام هذا هو الاختصاص الذي تتقاضون عليه اسمن أجرة مغربية شهرية من المال العام وتحظون بافخم وارقى امتيازات موظف عمومي. كنت انتظر ان تفسر لنا قلة سيولة الابناك والتي من بين أسبابها عزوف المغاربة بنسب مقلقة من فتح حسابات بنكية وخوفهم من المعاملات البنكية الجشعة والتي تتميز بكونها أغلى معاملات بنكية على الصعيد الأفريقي (الفوائد البنكية، الجزاءات..). هل تعلم سي الجواهري ان ثقافة coffre fort رجعت وبقوة عند المغاربة المحظوظين الخائفين من أبناكك؟ .
2-سي جواهري:
بدل شجبك للأحزاب، وهو أمر أصبح عاديا ورائجا اليوم في اوساط المال والأعمال، وسنشرح خطورته، انتظرتك ان تفسر للمغاربة كيف ان بلادنا تتربع مع الأسف، أفريقيا وعربيا، قائمة الدول التي تهرب الأموال للخارج. أليس لديكم مسلك تنسيق مع مكتب الصرف والوكالات البنكية في الخارج؟ وانتظرتك ان تفسر لنا كيف ان رصيدنا ومخزوننا البنكي من الذهب (وهو العمود الفقري اليوم للقوة المصرفية للدول) هو الأضعف أفريقيا علما ان المغرب يحتل مراتب متقدمة في تصديره للخارج.
3-سي جواهري:
وما دمت تتحدث وتدافع عن المغاربة امام بطش الأحزاب. دعني أخبرك ان من يفزع المغاربة بجدية هو بطش الابناك. فسر لي كيف يعقل ان يتجه مغربي بسيط (يعمل في مهن حرة) نحو مجموعة عقارية كبرى (مجموعة الضحى مثلا) لاقتناء سكن "اجتماعي" ويفرض عليه التعامل حصريا مع بنك في حد ذاته؟ وبفوائد "السوق" ويا ويله ان تأخر عن تسديد قسط شهر واحد: اتصالات من البنك، تهديدات بحجز عقاره، وغرامات بنكية بالجملة.. واذا حجزت البنك العقار لا يهمها إرجاع أقساط الزبون كاملة بل ما يهمها هو إرجاع اقساطها بفوائد اضافية، وليذهب هذا المغربي وعقاره للجحيم.. ثم لماذا بقيت أبناكنا اذخارية وليست استثمارية؟ وفي تمويل بعض الاستثمارات الكبرى، لماذا نجد بنوكا حصرية في قائمة الممولين.. ثم أين هي مذخرات المغاربة المتقاعدين الموضوعة في صندوق الايداع والتدبير؟ ولماذا توضع بنسب فائدة هزيلة وبهلوانية؟
هذا مثال بسيط من جملة أمثلة احتاج ليومين من الكلام لأسردها لك "عمي عبد اللطيف"
4- سي جواهري:
لنرجع لمضمون كلامك عن الأحزاب وعن السياسة مادامت الأولى عصبون الثانية. صحيح ان الأحزاب، وليست السياسة، تلكأت في إنجاز مهامها بل وارتكبت خطأ منهجيا عندما قررت أن تذوب (تلقائيا او قسرا) في الدولة وتناست دورها الحيوي في التقاطب (التوافقي وليس الراديكالي) مع القصر وبنياته. هذا الذوبان هو ما جعلها تشبه بعضها من حيث الشكل وتكرر نفسها من حيث الخطاب وتنسحب من ادوارها لأن المخزن لم يفاوض ابدا في تقليص ادواره التنفيذية (وهي للعلم نصف سياسية مادام لا يحاسبها أحد)
صحيح ما قلته سي جواهري بأنه عندما تقلص هامش السياسة انتفخت أدوار الملك بشكل مقلق لدرجة، وحسب قولك، لم نعد ندري لأي مستوى تنفيذي سينزل إليه .. تناسيت سي الجواهري انه نزول إرادي لغايات تحصين مشروعية اجتماعية لكنه نزول ارادي كان أول ضحاياه الأحزاب والإعلام. الدولة أرادت ذلك عمي جواهري.. وعليها إرجاع مساحات ما أخذت في السياسة للسياسيين والاحزاب.
وغريب ان تبخس الانتخابات والاحزاب ونحن في زمن انتخابي صرف.. هل انت واع بما تفعل؟ هل انت متربص باستحقاقات نريد أن تحقق مشاركة مكثفة استثنائية للمغاربة. لأنك لا تفعل سوى أنك تتسبب في العزوف نفسه الذي أنت بصدد شجبه وتحليل أسبابه. كلامك يسبب العزوف سيدي. وانت تعي جيدا ان الطبيعة في السياسة تكره الفراغ وانه بكلامك سيقول المغربي: انك فاسي محق، وانه لا داعي للتصويت، وبالتالي سيسهل اختراق "إيران وقطر وتركيا" للمشهد السياسي ببلادنا.. كما سيكون كلامك مسببا في زيادة "نزول أدوار القصر" السياسية والاجتماعية... ولا ندري إلى أي عمق.
5- سي جواهري
بنك المغرب والمكاتب الشريفة والمؤسسات الكبرى كانت نتاج تصور السياسة والسياسيين المناضلين في الوقت الذي كنت انت واشباهك يدرسون خارج المغرب وخارج المقاومة وخارج الزمن. السياسة والسياسيين هم من فاوضوا المستعمر ليرحل وفاوضوا القصر والسلطان ليعود (اقرأ مذكرات عبد الهادي بوطالب رحمه الله).
الأحزاب وزعماؤها هم على الأقل في مواجهة صعبة مع المواطنين ويدخلون غمار انتخابات سواء في حالة القوة او الهوان.. ليس مثلك، ينزل على المغاربة من السماء ليحذرهم من السياسة.
وتلك "السيكوريتي وسطابيليتي" التي تحدثت بها بخيلاء باعتبارها خصوصية خاصة بالمغرب وملكه، فاعلم انها نتاج توافق سياسي بين القصر والأحزاب معا.. أما توافقه مع الأبناك فتلك آلية وليست مضمونا.
أنت سيدي فقط اجب الملك عن سؤال طرحه لك وليس للأحزاب: أين هي الثروة؟؟