الاثنين 27 سبتمبر 2021
اقتصاد

منتدى الكفاءات بتاونات يُشهر هذا الاقتراح لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي

منتدى الكفاءات بتاونات يُشهر هذا الاقتراح لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي صورة من الأرشيف

وجه منتدى الكفاءات بإقليم تاونات رسالة مفتوحة إلى رؤساء الفرق البرلمانية وأعضاء لجنة الداخلية والسكنى وسياسة المدينة، حول مشروع قانون الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي لأغراض طبية وصناعية، لطلب إدخال تعديلات تخص مشروع القانون رقم 21.13، اقترح من خلالها، وبدل خلق وكالة جديدة، يمكن تثمين وجود الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية التي أنشئت سنة 2015، مقرها بإقليم تاونات تحت اسم اسم الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي والنباتات الطبية والعطرية يكون مقرها بتاونات.

 

وتمتد الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية على مساحة قدرها ثمانية (8) هكتارات ومساحة شيدت عليها المؤسسة، حوالي 4000 متر مربع تضم حديقة تجريبية تمتد على مساحة قدرها 7.5 هكتارات وبهو تكنولوجي يتضمن مجموعة من الورشات التطبيقية وتجهيزات الإنتاج (ما قبل التصنيع: تجفيف، تقطير، استخلاص وتركيب) ومشتل، وضيعة تجريبية و10مختبرات مختصة بالبحوث العملية والبحث التنموي. كما تتوفر الوكالة على جناح إداري به مكاتب وقاعات متعددة التخصصات للاجتماعات..

 

وأشار المنتدى، في نفس الرسالة، إلى فكرة إنشاء المعهد الوطني للنباتات الطبية والعطرية (2002) بإقليم تاونات جاءت بعد دراسة جدوى كان هدفها إيجاد مشاريع بديلة لإنتاج القنب الهندي، وأيضا تثمين مشتقات القنب الهندي لأغراض طبية.

 

وفي هذا السياق اتخذت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي سنة 2002-2004 مبادرة إعداد ملف يروم تثمين القنب الهندي الصناعي، قدمته لعدد من الهيئات الدولية (الاتحاد الأوروبي وممثل لجنة المخدرات التابعة للأمم المتحدةCND  وشركات دولية كبرى كانت قد وقفت في عين المكان وعلى المعدات المتوفرة في المعهد المذكور INPMA، وأعربت عن استعدادها للاستثمار في المشروع؛ غير أن الظروف العامة لم تكن مناسبة بما يكفي لضمان النجاح المطلوب.

 

والتمس المنتدى من الفرق البرلمانية تبني هذا المقترح، وذلك بتعديل للمادة 31 من القانون وتغيير ودمج القانون الحالي المتعلق بالوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطريات مع القانون الجديد حتى تتماشى والأهداف المسطرة مع تعديل وتطوير القوانين المؤسسة للوكالة السابقة.