الجمعة 18 يونيو 2021
مجتمع

توزيع جوائز على تلاميذ أبناء بائعي التبغ المتفوقين في "الباك"

توزيع جوائز على تلاميذ أبناء بائعي التبغ المتفوقين في "الباك" خلال عملية توزيع الجوائز
بشراكة مع النقابة الوطنية للتجار والمهنيين، قامت الشركة المغربية للتبغ  بالرباط إطلاق مبادرتها السنوية الخاصة بتوزيع الجوائز على تلاميذ أبناء بائعي التبغ الذين تميزوا خلال امتحانات الباكالوريا.
وتندرج هذه المبادرة في إطار اتفاقية الشراكة الموقعة سنة 2012 بين الشركة المغربية للتبغ والنقابة الوطنية للتجار والمهنيين والمتعلقة بمنح امتيازات اجتماعية لفائدة باعة التبغ. 
ويحدد المبلغ المرصود لهذه النسخة من طرف الشركة المغربية للتبغ في أزيد من 1.200.000 درهم. 
و قد استفاد 271 تلميذا حاصلا على الباكالوريا من حواسيب محمولة لتسهيل عملية تعلمهم عن بعد.
وأكد بلاغ توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه أنه  بالنظر للوضعية الصحية المرتبطة بفيروس كورونا، وأخذا  بعين الاعتبار الإجراءات المرتبطة بالتباعد الاجتماعي، فقد هم إطلاق هذ المبادرة في مرحلة أولى التلاميذ الحاصلين على المراتب الست الأولى في المناطق الشمالية للمملكة. وسيستفيد التلاميذ الآخرون من باقي الحواسيب بمختلف نقاط البيع بالمدن المغربية.
و قال أنطوان دوثيل دو لا روشير،  المدير العام للشركة المغربية للتبغ حسب البلاغ نفسه ، "إنه من خلال هذه المبادرة، تهدف الشركة المغربية للتبغ إلى دعم أبناء بائعي التبغ، وذلك تماشيا مع قيم التميز والشراكة رابح-رابح التي تعد من القيم التي تتبناها الشركة المغربية للتبغ". وأضاف قائلا "أطمح في أن تمكن هذه المبادرة أبناء باعة التبغ، في سياق جائحة كورونا، من متابعة مسارهم".
ومن جانبه، قال  نبيل نوري، رئيس النقابة "إننا نحتفل اليوم بنجاح أبناء بائعي التبغ الذين حصلوا على نتائج مشرفة جدا خلال امتحانات الباكالوريا، معتبرا أنه فعلا شعور رائع أن نلاحظ أنه رغم جائحة كورونا التي لعب خلالها بائعو السجائر دورا اجتماعيا كبيرا، فإنهم لم يدخروا جهدا في سبيل تفوق أبنائهم على المستوى الدراسي. إنهم حقا يستحقون كل التنويه".
للتذكير، فقد مكنت مبادرة الدعم المدرسي التي تم إطلاقها سنة 2013 لفائدة التميز الأكاديمي لأبناء باعة التبغ الحاصلين على شهادة البكالوريا، منذانطلاقها، من مكافأة المئات من التلاميذ الذين تم اختيارهم بكل شفافية بالاعتماد على مبادئ الاستحقاق المدرسي من لدن لجنة مختلطة تضم ممثلين عنالشركة المغربية للتبغ والنقابة، مع الأخذ في الاعتبار لمجموعة من المعايير الأكاديمية والموضوعية.