الأربعاء 1 مايو 2024
مجتمع

هذا ما يثير استغراب وقلق مفتشي التعليم

هذا ما يثير استغراب وقلق مفتشي التعليم سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية

استغرب المكتب الوطني لنقابة مفتشي التعليم ما وصفه بسياسة الأذن الصماء التي تنهجها وزارة التربية الوطنية أمام الملف المطلبي لهيئة التفتيش، وكذا الملفات المطلبية لمختلف الأطر التربوية والإدارية رغم تزايد الاحتجاجات.

 

وندد المكتب، في بلاغ توصلت "أنفاس بريس" على نسخة منه، بسياسة التسويف والمماطلة التي تنهجها الوزارة في التعاطي مع الملف المطلبي لنقابة مفتشي التعليم، وأبرزها التسويف في تنفيذ التزامها بإخراج قرار المعادلة.

 

ولا يتوقف غضب المكتب الوطني لنقابة مفتشي التعليم عند هذا الحد، بل استنكر مختلف أشكال التهجم على بعض المفتشات و المفتشين، مما وصفه بالتحامل والافتراء والتشهير والقذف والتضييق، وتمسكه بتفعيل القانون لحماية الواجب المهني. وانتقد استمرار قرار الإعفاء من ممارسة المهام في حق عدد من المفتشين دون مسوغ قانوني. معبرا عن قلقه من إعلان  الوزير عزمه إجراء الامتحانات الإشهادية رغم الجائحة، وفي غياب محقق لتكافؤ الفرص بين متعلمات ومتعلمي المؤسسات العمومية والخصوصية وبالوسطين الحضري والقروي.

 

وطالب المكتب الوزير بالوفاء بتعهداته تجاه الملف المطلبي العادل والمشروع لنقابة مفتشي التعليم. داعيا الوزارة إلى تمكين كل مفتشي التخطيط والتوجيه والمصالح المادية من مزاولة مهام التفتيش. داعيا الوزارة إلى تبني منطق الحكامة في التعاطي مع مطالب مختلف هيئات المنظومة تفاديا للاحتقان، وضمانا لتكاثف جهود الجميع في إنجاح الموسم الدراسي الحالي المتأثر بتداعيات جائحة كورونا وإلى التريث وتوسيع دائرة التشاور مع الشركاء التربويين بخصوص إجراء الامتحانات الإشهادية في ظل تداعيات جائحة كورونا، تحقيقا للمصلحة الفضلى للمتعلم.