الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

معطلو بوابة الصحراء يصعدون احتجاجا فوق سطح مجلس جهة كلميم

معطلو بوابة الصحراء يصعدون احتجاجا فوق سطح مجلس جهة كلميم جانب من احتجاج المعطين
قام صبيحة، الخميس 11 مارس 2021 " التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين بكلميم " في إطار التصعيد الاحتجاجي الذي ما فتئ يقوم به بين الفينة والأخرى برفع سقف نزوله للشارع وفي مبادرة نوعية تحت شعار : " ننتصر أو ننتصر "، حيث فاجأ مجموعة من المعطلين المنتمين لهذه التنسيقية، الجميع من اعتصام مفتوح في مقر مجلس جهة كلميم واد نون، حيث صعدت مجموعة منهم سطح مجلس الجهة، رافعين شعارات منددة باوضاعهم الإجتماعية الصعبة، و التي زادت من حدتها تداعيات ما يعيشه المغرب والعالم بسبب وباء كورونا وإجراءات الحجر الصحي اللذين أثرا بشكل سلبي على الوضع الاجتماعي والاقتصادي على مختلف الفئات الإجتماعية، وأكثر على فئة المعطلين.
وقد قام المعتصمون برفع شعارات منددة بظروفهم الصعبة ومطالبين بحقوقهم المشروعة في العمل، وإدماجهم في الوظيفة العمومية، في جهة بالرغم عن انها تتوافر على إمكانيات جد مهمة تجعلها من أغنى جهات المملكة: مينائين ميناء سيدي إفني وميناء طانطان، وعلى مواقع سياحية عالمية جبلية و بحرية : ميراللفت والشاطئ الأبيض وأباينو و سيدي وارزك و إمتضي ... وعلى أكبر الاحتياطات العالمية فلاحيا،حيث تتصدر فيها دول المعمورة وتحديدا المنتوجات المحلية: الصبار والأركان.... ومواقع غنية بالمعادن والمقالع... إلا أنها تعتبر حسب عديد من الإحصائيات في صدارة الجهات المغربية من حيث عدد العاطلين عن العمل، و الجهات التي تعرف منذ سنوات ارتفاعا كبيرا ومتصاعدا في نسبة المهاجرين وطالبي اللجوء في الدول الأوروبية خصوصا فرنسا وإسبانيا و جزر الكناري و بلجيكا .
كما تجدر الإشارة إلى أنه في السنين الأخيرة، عرفت هذه الجهة موجة هجرة كادت أن تكون شبه جماعية وبكل أنواعها سرية ومشروعة، وأمست لا تمس فقط فئات الشباب الذكور، بل شملت أيضا النساء والأطفال وكبار السن، ترتب عنها في أحيان كثيرة ضحايا وموتى خصوصا في عرض المحيط الأطلسي سواء بسبب سوء الأحوال الجوية أو بسبب قتل البعض منهم من طرف حراس الشواطئ الكنارية، وقد تابع الجميع هذه الفواجع عبر وسائل الإعلام الوطني و الدولي، وتم مناقشة ملفاتها في البرلمان المغربي، وكانت موضوع مكاتبات بين الحكومة المغربية و الحكومات الأوربية.
وصرح منظمو الوقفة الاحتجاجية أنهم قاموا بهذا التصعيد بعد أن سدت أمامهم وأمام مطالبهم كل أبواب مسؤولي الجهة، ولم يعر أحد منهم لأوضاعهم أي بال أو اهتمام مسؤول.