السبت 20 إبريل 2024
اقتصاد

الخراطي: الضغط على مستعملي الطريق السيار للأداء الإلكتروني مخالف للقانون

الخراطي: الضغط على مستعملي الطريق السيار للأداء الإلكتروني مخالف للقانون بوعزة الخراطي، ومشهد لتكدس السيارات بالطريق السيار مدخل مدينة القنيطرة
استنكرت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك قيام شركة الطرق السيارة بالمغرب بالضغط على مستخدمي الطريق السريع لاقتناء جواز الأداء الأتوماتيكي خلال وصولهم إلى محطات الآداء.
وأوضح بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك لـ"أنفاس بريس" قائلا: "أن الجامعة لاحظت في الآونة الأخيرة بعدد من معابر الطرق السيارة أن شركة الطرق السيارة تكتفي ببوابة او اثنتين على أقصى تقدير للأداء نقدا، بينما تترك خمسة بوابات للأداء الإلكتروني، مما يخلق حالة من تكدس حوالي  25 سيارة تنتظر أمام ممر وحيد للأداء او ممرين للأداء بالكاش، وهذا ما تعتبره الجامعة مضايقة لحقوق المستهلك. وإذا خصصت الشركة ثلاث معابر للأداء  بجواز  الأداء الاوتوماتيكي فالشركة مطالبة بفتح  ثلاث معابر أخرى للأداء نقدا.
مضيفا أن ما أقدمت عليه شركة الطرق السيارة يخالف القانون وبأنه انتهاك صارخ لحق المستهلك في الاختيار والحق في الإعلام".
وأقدمت الشركة منذ حوالي شهر على تقليص معابر الأداء، فيما خصصت جل المعابر للسيارات الحاملة لأداء عبر الجواز، وهو الشي الذي يخلق ازدحاما ويدفع الكثيرين لاقتناء الجواز بعين المكان من أجل تفادي كثرة الانتظار بالمحطة.
وأوضحت الجامعة أنه في هذه الحالة يعاقب القانون على مثل هذا السلوك من خلال المادة 59 من القانون رقم 31-08، وطالبت الوزارة الوصية على القطاع بالتدخل ووضع حد لهذه التجاوزات.