الجمعة 18 يونيو 2021
مجتمع

قيس: هدفنا إدراج إقليم أسا الزاك في الخريطة السياحية.. وهذه مؤهلاتنا

قيس: هدفنا إدراج إقليم أسا الزاك في الخريطة السياحية.. وهذه مؤهلاتنا علي قيس
أبرز علي قيس، رئيس المجلس الإقليمي للسياحة بأسا- الزاك، المؤهلات التراثية والثقافية والطبيعية والدينية التي يزخر بها الاقليم، والإجراءات المعتمدة من أجل تنشيط القطاع السياحي، والجهود المبذولة للنهوض به، وكذا آفاق القطاع خاصة بعد مرحلة كورونا.
وأضاف قيس في حوار أجرته معه وكالة المغرب العربي للأنباء، أن إقليم أسا الزاك يعرف تنوعا وثراء يقوم على الغنى الإيكولوجي الطبيعي، والتميز الأركيولوجي الأثري، والتنوع الواحي البدوي، والتعدد الثقافي الألسني، والديني الروحي.
فالإقليم يتوفر على حوالي 30 واحة صحرواية وجبلية ورطبة، وغطاء نباتي من أهم مكوناته شجر الطلح والأركان، ثم الكثبان الرملية خاصة بمنطقة البيرات، إضافة الى جبال ومرتفعات مثل سلاسل جبال "باني" (170 كلم طولا ) وجبال "وركزيز" (160 كلم طولا).
كما يزخر الإقليم بمباني تاريخية وبنقوش صخرية ومدافن أثرية، وبمسالك طرقية قديمة كانت ممرا للقوافل التجارية، فضلا عن الروافد الثقافية واللغوية (زوايا) والحسانية والأمازيغية.
وأعلن عن إنشاء المجلس الإقليمي للسياحة بأسا- الزاك، في دجنبر 2019، بتنسيق مع السلطات المحلية والمجالس المنتخبة والمجتمع المدني، مشتغلا بمقاربة تشاركية، ويضع نصب عينيه تحقيق إقلاع سياحي على مستوى الاقليم وجعله قطبا سياحيا، لهذا يركز في جهوده ونشاطاته في إبداع مجموعة من البرامج التي تسير في اتجاه التعريف بإمكانيات الإقليم وقدراته الطبيعية والتي من شأنها أن تجعله موضعا جاذبا للسياح، منفتحا بالتالي على السياحة الوطنية والدولية.
وبهذا الخصوص، تمكن المجلس من إبرام اتفاقية شراكة مع المكتب المغربي للسياحة من أجل وضع خطة عمل تروم بالخصوص، إبراز مؤهلات الاقليم عبر إعداد خريطة سياحية تفاعلية خاصة بالمنطقة لتوطين هذه المؤهلات (واحات، نقوش صخرية، كثبان رملية، مدافن قديمة، زوايا…) وإدراجها ضمن الخريطة السياحية الوطنية في أفق التأشير عليها من طرف المكتب المغربي للسياحة والترويج لها وطنيا ودوليا .
وبخصوص رؤية المجلس المستقبلية، فهو، بالإضافة إلى اشتغاله على خريطة سياحية لتوطين مؤهلات الإقليم ضمن الخريطة السياحية الوطنية، فهو بصدد الاشتغال على إحداث بوابة إلكترونية جديدة بمواصفات دولية، وهي الآن في إطار التجريب، وأيضا العمل على إصدار كتيبات للتعريف بالإقليم، وفيديوهات ترويجية للسياحة بالمنطقة.
كما يفكر المجلس في خلق كشك للإرشاد السياحي بالمنطقة للتعريف بالمنطقة وتنظيم دورات تكوينية للفاعلين المحلين.
(و م ع)