الخميس 28 مارس 2024
كورونا

وزير بريطاني: 4 آلاف سلالة من فيروس كورونا منتشرة في العالم

وزير بريطاني: 4 آلاف سلالة من فيروس كورونا منتشرة في العالم ناظم الزهاوي، الوزير المسؤول عن توزيع اللقاحات

كشف ناظم الزهاوي، الوزير المسؤول عن توزيع اللقاحات في المملكة المتحدة، مساء يوم الخميس 4 فبراير 2021، عن عدد السلالات المتحورة من فيروس كورونا المستجد في العالم.

 

وقال الوزير البريطاني في تصريحات لوسائل إعلام، إن هناك حاليا نحو 4 آلاف سلالة متحورة من فيروس كورونا، الذي يسبب مرض “كوفيد 19″، في أنحاء العالم. مشيرا إلى أن "هذا دفع جميع منتجي اللقاحات في العالم، بما في ذلك فايزر وأسترازينيكا، إلى تحسين لقاحاتهم من أجل مكافحة الفيروس بصورة أكثر فعالية".

 

وقال الزهاوي: "من غير المرجح بشدة ألا يكون اللقاح الحالي فعالا مع السلالات المتحورة، سواء في مقاطعة كنت أو مع سلالات أخرى، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالأعراض الشديدة والعلاج في المستشفيات"؛ مضيفا: "تبحث جميع الشركات المصنعة للقاحات (فايزر بيونتك) و(مودرنا) و(أكسفورد أسترازينيكا) وغيرها كيفية تحسين لقاحاتها، للتأكد من أننا جاهزون لأي سلالة.. هناك حوالي 4 آلاف نوع مختلف من الفيروس حول العالم حاليا".

 

وتعد الطفرات سمة أساسية لمعظم أنواع الفيروسات المعروفة، مما قد يؤدي إلى إنتاج سلالات جديدة ربما تحمل خصائص مختلفة عن الفيروس الأصلي.

 

وفي حالة فيروس كورونا المستجد على وجه الخصوص، تثير الطفرات قلق العلماء من تأثيرها المحتمل على فعالية اللقاحات المعروفة، التي بدأ عدد كبير من دول العالم الاعتماد عليها مؤخرا.