الخميس 28 مارس 2024
خارج الحدود

منظمة حقوقية تونسية: توقيف 1680 محتجا منذ يناير

منظمة حقوقية تونسية: توقيف 1680 محتجا منذ يناير حي التضامن على أطراف تونس العاصمة من بين المناطق التي شهدت اشتباكات بين الشرطة ومحتجين
قالت "الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان"، الخميس 4 فبراير2021، إن قوات الأمن أوقفت 1680 شخصا، منذ بدء الاحتجاجات الشعبية بالبلاد التي انطلقت في 18 يناير 2021.
وقال جمال مسلم، رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، خلال ندوة صحفية بمقر نقابة الصحفيين بالعاصمة تونس، أنه قد تم" تكوين خلية أزمة لمتابعة تطورات ملف إيقافات الاحتجاجات الأخيرة".
ولفت إلى أن منظمته رصدت تعرض موقوفين لـ"التعنيف لفظيا وماديا" و"التهديد"، معبرا عن استيائه لما اعتبره "استهدافا للحريات العامة والفردية ومن اعتداء على القانون والدستور من طرف بعض رجال الأمن".
وفيما أكد الرئيس قيس سعيد، أن "الحريات مضمونة في البلاد، ولا وجود لعلاقة عدائية بين رجال الأمن والمواطنين"، أعلنت وزارة الداخلية التونسية، سابقا توقيف 632 شخصا بتهمة "الشغب" خلال الاحتجاجات الأخيرة.
ودعا "مسلم" ، خلال الندوة، رئيس الحكومة المشرف على وزارة الداخلية بالنيابة هشام المشيشي، إلى تحمل مسؤولياته إزاء "الانفلات الأمني".
وشهدت عدة محافظات وأحياء بالعاصمة تونس الشهر الماضي، احتجاجات ليلية للمطالبة بتحسين الأوضاع الاقتصادية تزامنا مع بدء سريان حظر تجوال ليلي ضمن تدابير "كورونا".