الجمعة 5 مارس 2021
مجتمع

تميز وتتويج وأمل في الحرية.. نزلاء يحتفلون بيومهم الوطني في عكاشة (مع فيديو)

تميز وتتويج وأمل في الحرية.. نزلاء يحتفلون بيومهم الوطني في عكاشة (مع فيديو) محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وجانب من أجواء الاحتفال بالمتوجين

سهام، فاطمة، عبد النبي، سعيد.. نزلاء ضمن عدد من المتوجين الذين احتفلت بهم المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج على خلفية اليوم الوطني للنزيل ظهر يوم الأربعاء 27 يناير 2021 بالسجن المحلي عين السبع بالدار البيضاء.

 

"وقاية وتتويج"، هو الشعار الذي تم اختياره هذه السنة، بعد أن أرخى فيروس "كورونا" ظلاله على العالم ككل، غير مميز بين فضاءات الحرية وفضاءات السجن، حيث تم حصر الحضور في عدد محدد، وهو نفس التحديد بالنسبة للنزيلات والنزلاء الذين قدموا من مختلف المؤسسات السجنية، كما تم الحرص على التباعد الجسدي والتعقيم وكذا قياس درجة الحرارة.

 

اليوم الوطني للنزيل كان فرصة لتتويج عدد من النزلاء في مجالات متنوعة وهي: التميز الدراسي، من خلال تتويج النزيلات والنزلاء الحاصلين على أعلى معدل بالبرامج التعليمية والتكوينية وذلك تبعا للحصيلة المتوفرة إلى غاية متم شهر دجنبر 2020، بدء من برنامج محو الأمية إلى شهادة التسجيل في سلك الدكتوراه، مرورا بشواهد نيل الدروس الابتدائية والتعليم العالي والتكوين المهني والفلاحي.

 

"ماستر شاف" في السجون، هو ثاني برنامج حيث شارك فيه 470 نزيلا من الجنسين، وبدأت المسابقات من محلية إلى جهوية إلى وطنية، وذلك تحت إشراف الشاف موحا ورحال وخديجة، الذين واكبوا عملية التأطير والمواكبة، وقد تم تتويج أربعة فائزين، فيما تم تخصيص فرصتي عمل لنزيلين بعد الإفراج عنهما للاشتغال في إحدى المطاعم. وقد تم توقيع اتفاقية شراكة بين المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج والفيدرالية المغربية لفنون الطبخ.

 

الجانب الحرفي، كان أيضا من بين القطاعات التي توج فيها النزلاء والنزيلات، عبر عرض منتوجاتهم الجلدية والخزفية والحديدية في الموقع الإلكتروني للمندوبية، وفتح التصويت للعموم، وتوج منتوج عبارة عن ساعة جلدية لأحد النزلاء.

 

الجانب الأدبي والفكري كان حاضرا ضمن هذا الحفل التتويجي، إذ تم تقديم العدد الرابع من مجلة "دفاتر السجين" خاص بطرح تصورات واقتراحات نزلاء المؤسسات السجنية في بناء النموذج التنموي الجديد، وتقديم النزلاء المتميزين من خلال مقالاتهم في الموضوع. كما تم عرض صور للوحات الفن التشكيلي من إبداع النزلاء الأحداث المشاركين ضمن برنامج الملتقى الصيفي للأحداث.

 

وفي نهاية الحفل تم تقديم فيديو كليب لأغنية "أمل" من أداء نزيلين شاركا في الأغنية.

 

رابط الفيديو هنا