السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

بعد تحقيق مطالبه.. التنسيق النقابي البريدي يقرر تعليق الإضراب الوطني المفتوح

بعد تحقيق مطالبه.. التنسيق النقابي البريدي يقرر تعليق الإضراب الوطني المفتوح زعماء التنسيق النقابي البريدي، من اليمين: محمد امين سملالي، محمد بوضاض ونورالدين سليك

أفاد التنسيق النقابي البريدي، المكون من النقابة الوطنية للبريد واللوجستيك والنقابة الوطنية للبريد والنقابة الوطنية لمجموعة بريد المغرب، أنه على إثر المعركة الوطنية للإضراب المفتوح التي انطلقت يوم الأربعاء 06 يناير 2021، تلقت الحركة النقابية البريدية دعوة للقاء مفاوضات يوم السبت 16 يناير 2021 مع مجموعة بريد المغرب، بما فيها فرعها البريد بنك، والتي استأنفت طيلة يوم الاحد 16 يناير 2021.

 

وذكر البلاغ، توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، بأن الجولتين عرفتا نقاشا قويا وساخنا يترجم النجاح الباهر والقوي لكل المحطات التي خاضتها الاسرة البريدية، وكذلك التماسك اللافت والأخوي، وذوبان كل الانتماءات، أهم ما ميز الوفد المشترك المفاوض باسم الحركة النقابية البريدية. مضيفا بأنه بعد عرض القيادات النقابية البريدية لنتائج هاته الجولة الاولى من المفاوضات على الأجهزة الوطنية، وعرض خلاصاتها على لجنة التنسيق الوطنية، أعلنت التوافق مع الإدارة على ما يلي:

 

- التوقيع الرسمي على النظام الأساسي وعلى الاتفاق الإطار واصداره بمرسوم؛

- وضع حد للمس بكرامة المستخدمين واحترام الحريات والحقوق النقابية مع تسوية بعض الملفات ذات الصلة؛

- زيادة في الأجور 500 درهم مقسمة على 3 سنوات ابتداء من يناير 2022 مع إحداث لجن مشتركة بين النقابات والإدارة؛

- زيادة في منحة المردودية لشهري 6 و 12 لا تقل عن 500 درهم خلال سنة 2021؛

- استرجاع قيمة المنحة للأسدس الثاني من سنة 2020 المقتطعة في اجل اقصاه 10 أيام؛

- تقسيم اقتطاعات (9) تسعة أيام الإضراب على 10 أشهر؛

- تسوية جداول الترقية لسنوات 2018-2019 و2020 في يوم واحد خلال نهاية يناير 2021 على أساس أداء مستحقاتها خلال أجرة فبراير، مارس وأبريل 2021؛

- تسوية سلمين للمستفيدين من عملية التفريغ خلال شهر يناير 2021؛

- فتح حوار من أجل حل الملفات الفردية والفئوية للشغيلة البريدية؛

- توسيع لائحة التعاقد مع المصحات الخاصة؛

- الإعلان عن امتحانات التوظيف من أجل تغطية الخصاص في الموارد البشرية داخل بريد المغرب وفرعها البريد بنك وسنفصل في أرقام الفئات المستهدفة خلال جولات المفاوضات.

 

وفي الأخير ناشد التنسيق كل البريديات والبريديين إلى التطوع للعمل خلال الأسبوع المقبل ساعة إضافية تطوعية بعد الوقت القانوني للعمل، العمل إلى 17:30عوض 16:30 يتم تمديد (لمن له الاستطاعة والتطوع لذلك).

 

وقرر التنسيق النقابي في الأخير تعليق الإضراب الوطني المفتوح.