الجمعة 26 إبريل 2024
اقتصاد

المعرض الافتراضي "العمران للعقار 2020" على طاولة مجموعة العمران

المعرض الافتراضي "العمران للعقار 2020" على طاولة مجموعة العمران الندوة تكرس في شكلها شبه الرقمي التزام مجموعة العمران بمسار الابتكار
نظمت مجموعة العمران، تحت إشراف وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، الندوة الافتتاحية للدورة الرابعة للمعرض الإفتراضي العمران للعقار 2020 حول موضوع: "الصمود والابتكار في مواجهة الأزمة: التفكير في سكن الغد".
هذا الموعد السنوي الذي ترأست فعالياته نزهة بوشارب، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عرف حضور ومشاركة كل من إدريس أوعويشة، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي وامحند العنصر رئيس جمعية رؤساء الجهات وبدر كانوني، رئيس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران وتوفيق كميل، رئيس الفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين وعز الدين نكموش، رئيس الهيأة الوطنية للمهندسين المعماريين. كما عرفت الندوة المشاركة عن بعد لعدد من المتدخلين، ونذكر منهم علي عرفان، مدير مكتب الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية لإفريقيا والدول العربية ومبروك تابت، عامل إقليم جرادة و محمد بودرا، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء المجالس الجماعية.
هذه الندوة التي تكرس في شكلها شبه الرقمي التزام مجموعة العمران بمسار الابتكار وتحديث الحوكمة، طرحت للنقاش قضايا المرونة وحلول الابتكار لمواجهة الأزمة في أشكالها المتعددة، من خلال السعي إلى تبادل وجهات النظر وتحليل المبادرات الوطنية والدولية المختلفة المتخذة لتجاوز آثار الأزمة وبدء التعافي الآمن والمستدام.
وتحت شعار "المرونة والابتكار في مواجهة الأزمة: التفكير في سكن الغد"، أبرزت التدخلات الرفيعة المستوى، من ناحية، مدى تعقيد الصعوبات التي تولدت عن الأزمة وروح الالتزام والتضامن التي ميزت الزخم الوطني الذي انعكس في مختلف المبادرات الحكومية والمؤسسية والمهنية من ناحية أخرى.
وفي مداخلتها بالمناسبة أبرزت الوزيرة الإجراءات التي قامت بها وزارتها وفقًا للتوجيهات الملكية، والتي طبعتها روح الالتزام الجماعي والتشاور وتظافر الجهود بين كل مكونات المنظومة الإستراتيجية والإنتاجية والميدانية لعقار برمته.
هذا الانخراط الاستثنائي والتعبئة التي وصفها رئيس مجلس إدارة مجموعة العمران بأنها إستراتيجية للغاية في هذه الفترة من الأزمة، عرف كذلك التزام المجموعة وانخراطها الفعلي في سبيل تطوير البحث والابتكار.
هذا الجانب المتعلق بالابتكار، والذي شكل المحور الثاني للندوة الافتتاحية، تميز بدوره بتقديم مشروعين مبتكرين تم اختيارهما في إطار برنامج مجموعة العمران "OMRANINOV" الذي تم إطلاقه بالشراكة مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني.
وفي هذا الصدد، جاءت شهادات الوزير المنتدب المكلف التعليم العالي والبحث العلمي وعامل إقليم جرادة مشجعة للغاية فيما يتعلق بأهمية انفتاح المؤسسات العمومية، مثل العمران،وكذا القطاع الخاص على البحث العلمي من خلال مشاريع ملموسة للبحث والتطوير قادرة على الرفع من جودة واستدامة قطاع البناء والإسكان والتنمية المجالية.
واعتبارا لجعل مبدأ المرونة أكثر من قيمة ولكن قبل كل شيء أسلوبا للتدبير، فقد بذلت مجموعة العمران كل جهد للتكيف مع السياق الذي تطبعه آثار الأزمة الصحية، وذلك من خلال تنظيم الدورة الرابعة من معرض العمران للعقار 2020 بصيغة رقمية 100٪، خلال الفترة ما بين 17 و21 دجنبر 2020.