السبت 12 يونيو 2021
اقتصاد

هيئة مراقبة التأمينات تنشر دليل "التغطية ضد عواقب الوقائع الكارثية"

هيئة مراقبة التأمينات تنشر دليل "التغطية ضد عواقب الوقائع الكارثية" الفيضانات ضمن خريطة الكوارث الطبيعية
أعلنت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي عن نشرها، في إطار مهمة إعلام الرأي العام المنوطة بها، دليلا إخباريا حول نظام التغطية ضد عواقب الوقائع الكارثية، الذي دخل حيز التنفيذ فاتح يناير 2020.
وأفادت الهيئة أن هذا الدليل العلمي، الذي ينشر باللغتين، العربية والفرنسية، يعرض خصائص النظام التأميني الذي نص عليه نظام التغطية ضد عواقب الوقائع الكارثية، الموجه إلى الضحايا الذين يتوفرون على عقود تأمين، فيما سيتم تفصيل نظام الإعانات الذي سيستفيد منه الأشخاص الذين لا يتوفرون على تأمين في دليل آخر مخصص لذلك.
وتعد التغطية ضد عوقب الوقائع الكارثية، آلية تهدف إلى تعويض الضحايا عن الأضرار البدنية والمادية، الناجمة عن الكوارث الطبيعية أو الأضرار التي يتسبب فيها الفعل العنيف للإنسان.
وتم إقرار هذه التغطية بموجب قانون 110.14، الذي وضع نظام تعويض مختلط لضحايا الوقائع الكارثية، يجمع في الآن ذاته بين نظام التأمين ونظام الإعانات، نظام تأمين لفائدة الأشخاص الذين اكتتبوا عقد تأمين.
ويتم إدراج ضمان الواقعة الكارثية على مستوى عقود التأمين التي يتوفرون عليها سلفا؛ ونظام إعانة لفائدة الأشخاص الذين لا يتوفرون على أية تغطية، ويتم عبر صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية. ويقوم هذا النظام على التضامن ولا يستند إلى الآليات الخاصة بالتأمين.