الخميس 25 إبريل 2024
سياسة

سفير المغرب في نواكشوط: المغرب متشبث ومجند للدفاع عن القضية الفلسطينية وثوابتها

سفير المغرب في نواكشوط: المغرب متشبث ومجند للدفاع عن القضية الفلسطينية وثوابتها حميد شبار، سفير المغرب في موريتانيا
شدد حميد شبار، سفير المغرب في موريتانيا على أن المغرب "يبقى متشبثا ومجندا للدفاع عن القضية الفلسطينية وثوابتها»، مؤكدا أن الملك محمد السادس «ذكّر في اتصاله مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالمواقف الثابتة للمملكة المغربية من القضية الفلسطينية».
وأكد شبار ، في مقابلة مع  موقع “الأخبار” أنه "ليست هناك أية مقايضة بين الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على صحرائه، واستئناف العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل".
كما أكد السفير المغربي أن «محورية القضية الفلسطينية والقدس الشريف بالنسبة للمغاربة قاطبة ملكا وحكومة وشعبا ليست موضوعا للمزايدة على المغرب».
وأوضح المتحدث الديبلوماسي أن الملك محمد السادس أكد في اتصال بالرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، أن«عمل المغرب من أجل ترسيخ مغربيتها لن يكون أبدا، لا اليوم ولا في المستقبل، على حساب نضال الشعب الفلسطيني من أجل حقوقه المشروعة».
معتبرا أن ما حصل يتعلق «باستئناف لعلاقات كانت قائمة بين المملكة المغربية وإسرائيل، منذ 1994 غداة التوقيع على اتفاق أوسلو، والتي استمرت حتى 2002، عبر فتح مكاتب اتصال في كل من الرباط وتل أبيب، آنذاك».
مشيرا إلى أن «الموقف المغربي ينبني على خصوصية متفردة وهي وجود ما يناهز مليون يهودي من أصل مغربي في إسرائيل من بينهم شخصيات قيادية ووزراء في الحكومات المتعاقبة في إسرائيل»، لافتا إلى أن «المكون العبري يعتبر بنص الدستور المغربي، رافدا من روافد الهوية المغربية».