الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

أرباب المقاهي بالعرائش: "لا للعمل" حتى تتحقق مطالبنا

أرباب المقاهي بالعرائش: "لا للعمل" حتى تتحقق مطالبنا مقاهي العرائش جمعت كراسيها وأغلقت الريدوات احتجاجا على توقيت الإغلاق

بعد قرار أرباب المقاهي بالحسيمة خوض إضراب عام عن العمل، قرر أرباب المقاهي بالعرائش بدورهم خوض إضراب عام يوم الاثنين 7 دجنبر 2020 بإغلاق محلاتهم التجارية احتجاجا على تحديد توقيت الإغلاق خلال الفترة المسائية في الساعة 8 مساء، مطالبين بضرورة عودة المقاهي إلى العمل بوتيرتها العادية، مستندين على معطى كون تحديد توقيت عمل المقاهي لم يكن له أي تأثير على الحالة الوبائية بالإقليم، فضلا عن ارتفاع فواتير الماء والكهرباء والرسوم والضرائب خلال فترة جائحة كورونا.

 

وطالب بيان مشترك لاتحاد جمعيات التجار والمهنيين، والجمعية المهنية لمستخدمي المطاعم والمقاهي والفنادق بالعرائش، والجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم، بمراجعة شاملة واستثنائية لفواتير الماء والكهرباء، ومراجعة ضريبية للملزمين مع إمكانية التقسيط تتناسب مع الطرفين، وإعفاء العاجزين عن السداد، ومراجعة التوقيت الليلي بتنسيق مع السلطات المحلية بالعرائش.. كما طالبوا نظارة الأوقاف بعدم الضغط على التجار بسوق الصغير نظرا للحالة الاقتصادية المزرية التي يعيشونها وتأجيل سداد مستحقات الكراء، وإيجاد حل لمشكل تراكم الديون في علاقة مع الأبناك، وتراكم مستحقات الكراء بالنسبة للخواص.

 

وقال نور الدين الحراق، رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، إن الرسوم الجماعية والضرائب بقيت على ما هي عليه بغض النظر عن تحديد توقيت إغلاق خلال الفترة المسائية، ودون اعتبار لكون المقاهي ملتزمة بعدم تجاوز نسبة حمولة لا تتعدى 50 في المائة، وكأن البلاد لا تعاني بتاتا من جائحة كورونا، فضلا عن ارتفاع فواتير الماء والكهرباء خلال فترة الجائحة.. مضيفا بأن الحكومة لم تقدم على أي خطوة من شأنها التخفيف من حجم معاناة أرباب المقاهي، خصوصا أنهم مثقلون بالديون.

 

وأشار الحراق أن بعض أرباب المقاهي يواجهون مطالب الملاك بأداء مستحقات الكراء المتراكمة دون استحضار أزمة كوفيد 19. وفيما يتعلق بوضع الأجراء، قال الحراق إنه تمت مراسلة وزير الشغل من أجل بحث كيفية تدبير الأزمة، دون التوصل لحد الآن بأي جواب.. وهو الأمر الذي يفسر -بحسب رأيه-قرار أرباب المقاهي في العرائش وقبلها بالحسيمة خوض إضراب عام، كما يرتقب أن يتم تنظيم إضراب عام بالقنيطرة وبعدد من الأقاليم خلال هذا الأسبوع احتجاجا على تحديد توقيت العمل، واحتجاجا على عدم اضطلاع الحكومة بمسؤوليتها في ايجاد حلول للمهنيين في القطاع. فمن غير المقبول -يضيف محدثنا- أن لا تقدم الحكومة على أي خطوة من أجل تهدئة وطمأنة المهنيين الذين يشعرون بسخط عارم إزاء التعاطي البارد للحكومة مع المشاكل المتراكمة والناتجة عن أزمة كوفيد 19.