الأربعاء 2 ديسمبر 2020
اقتصاد

محمد مرفوق يشخص معضلة البناء بالعالم القروي 

محمد مرفوق يشخص معضلة البناء بالعالم القروي  مرفوق الكاتب الوطني لسماتشو
 قال محمد مرفوق الكاتب الوطني للنقابة المستقلة بقطاع التعمير والسكنى المعروفة اختصارا ب "سماتشو ": هنالك سؤال مركزي عن السكن بالعالم القروي بقت الإجابة عنه معلقة منذ مدة طويلة؛ ويتعلق الأمر بتراخيص البناء  في العالم القروي  سواء الخاصة بالتوسعة للدور المتواجدة به أو بناء دور جديدة!
وفي هذا السياق استغرب  المسؤول النقابي كيف أنه يسمح في المناطق الحضرية ببناء دور ذات مساحات لا تتعدى 50 متر مربع (البرنامج الاجتماعي )، فلماذا لا يسمح بذلك في المناطق القروية؟! ولماذا يشترط من أجل  البناء بهذه المناطق أن يتوفر طالب الرخصة على عقار  بمساحات أكبر قد لا تقل عن هكتار في بعض الحالات؟!!  مضيفا  بأن هذه المفارقة جعلت البعض  يفسر هذا الإكراه، بالعامل الرئيسي الذي يدفع بالعديد من أبناء الفلاحين خاصة عند زواجهم إلى مغادرة القرى والتوجه للسكن العشوائي بالحواضر والمراكز الصاعدة!! .
ليخلص المتحدث  بالتاكيد إلى أنه أصبح من المتعين على الوزارة أن تجد حلا لهذه المعضلة  بشكل لا  يسبب ضررا  بجميع الأطراف ولا يؤثر سلبيا  على التعمير القروي وعلى المحافظة على البيئة والسياسات العمرانية والتوازنات الترابية والعدالة  المجالية.