الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

رفاق العثماني يعدمون إتفاقية مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة

رفاق العثماني يعدمون إتفاقية مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة دورة سابقة للمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة
كشفت معطيات حصلت عليها "أنفاس بريس" أن مستشاري العدالة والتنمية بالمجلس الجماعي لخريبكة صادقوا، الثلاثاء 6 أكتوبر2020،  على فسخ الاتفاقية المبرمة مع مؤسسة السينما الافريقية رغم رفض عدد من أعضاء المجلس، الذين دافعوا بقوة على المهرجان معتبرين إياه يحقق منفعة اقتصادية للمدينة بخلق رواج حقيقي تستفيد منه مختلف القطاعات السياحية والتجارية بالمدينة إضافة الى أنه بات يحقق منفعة سياسية وطنية للبلاد ويشكل منصة للترافع على التواجد والتنافس في العمق الافريقي.
وإستناداً إلى المعطيات ذاتها فإن مستشاري  المعارضة إعتبروا  أن مناقشة هذه النقطة كانت تستوجب دعوة الطرف الشريك لحضور أشغال الجلسة ووضعه في الصورة عوض تمرير القرار بشكل متستر ومتسرع قد يفتح المجال للتساؤل حول الخلفيات الحقيقية وراء المساهمة في اعدام مهرجان تاريخي بات يشكل رمزا ومعلمة للمدينة.
وأشارت المصادر ذاتها أن بنود الاتفاقية المبرمة بين جماعة خريبكة ومؤسسة مهرجان السينيما الافريقية تنصّ على تمكين مؤسسة مهرجان السينيما الافريقية من استغلال احدى مقرات الجماعة ومن دعم سنوي قيمته 200000 درهم بالإضافة الى تعبئة الموارد المالية والبشرية لدى الأطراف الشريكة، قصد تنظيم المهرجان فيما تلتزم المؤسسة بصرف الدعم المقدم في تنظيم مهرجان السينيما الافريقية وتقديم التقارير المالية والأدبية التي تبين الدعم الممنوح من طرف الجماعة.
وجدير بالذكر  أن مهرجان السينما الأفريقية بخريبكة -الذي تأسس عام 1977- من أبرز المهرجانات السينمائية في القارة الأفريقية، إلى جانب فيسباكو في بوركينا فاسو والأقصر للسينما الأفريقية في مصر. كما أصبح اليوم بمثابة مؤشر سنوي يحدد من خلاله مستوى الإيقاع الذي يسلكه الفن السابع بالقارة الإفريقية بفضل إشعاعه وتنظيمه المحكم طيلة  42سنة .