الخميس 29 أكتوبر 2020
مجتمع

خريبكة..النقابة الوطنية للتعليم تعقد لقاء مع المديرالإقليمي هذه بعض  مخرجاته

 
خريبكة..النقابة الوطنية للتعليم تعقد لقاء مع المديرالإقليمي هذه بعض  مخرجاته النقابة طالبت بتنفيذ جميع الوعود والالتزامات
عقدت النقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) اجتماعا مع المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بإقليم خريبكة يوم السبت 19 شتنبر 2020  خصص للتداول  حول مختلف القضايا الإدارية والتربوية والمالية بمدينة خريبكة ونواحيها.
وحضر اللقاء بالإضافة إلى المدير الإقليمي ورئيس مصلحة الموارد البشرية، الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم بإقليم خريبكة  ادريس سالك وبعض أعضاء فرع خريبكة للنقابة.
 وحسب  البلاغ الذي توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه فقد وقف أعضاء  المكتب النقابي خلال الاجتماع  عى مختلف مشاكل الدخول المدرسي 2020/2021 ومنها:
توقف الأشغال في البنايات التالية: مدرسة جابر بن حيان ومدرسة الانبعاث والإمام الغزالي وعقبة بن نافع وإعدادية لمعلم العربي و مدرسة الأمل...وشكالية نقل مليون محفظة والأدوات التعليمية من طرف هيئة الإدارة التربوية من المديرية إلى المؤسسات التعليمية وغياب بعض الكتب المدرسية وقلة بعضها الأخر.
وأكد النقابيون على مشكل التعويضات الجزافية لهيئة الإدارة التربوية عن 2019/2020 وتعويضات مراكز الامتحانات وتقادم عتاد مؤسسات" جيني" وقلة المحضرين والقيمين على الخزانات المدرسية. وارتباك في الدخول المدرسي الحالي  في بعض الفرعيات والمدارس وكذلك انعدام المنظفات في المؤسسات التعليمية الابتدائية بالعالمين الحضري والقروي؛ وبخصوص البرتوكول الصحي ،لاحظ المتدخلون، أنه  رغم المجهودات الجبارة للأطر الإدارية والتربوية، إلا أن هناك نقص كبير في مواد التعقيم وانعدام السيولة المالية لدى جمعيات مدرسة النجاح بسبب عدم التوصل بالمنحة ومشكل  تدبير مادة التربية البدنية في التأهيلي والإعدادي.
 وذكر البلاغ أن المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بخريبكة  مؤازر من طرف  رئيس مصلحة الموارد البشرية  قام بالرد على مختلف الملاحظات والتساؤلات والاستفسارات لأعضاء النقابة الوطنية للتعليم.  بالنسبة  للتعويضات الجزافية لهيئة الإدارة التربوية بإن تأخير صرفها ناتج عن تأخر الخازن في ذلك  كما أن  تأخير تعويضات مراكز الامتحانات والتصحيح هو ناتج عن إلحاح مصالح  المالية على تطبيق القانون في اقتطاع الضريبة العامة على الدخل وسيتم صرف التعويضين خلال أيام فقط..
وأوضح  المدير الإقليمي  أن إقليم خريبكة يعد من الأقاليم الرئيسية التي استفادت من قاعات" جيني" وهي الأولى على الصعيد الوطني، والأن قد تقادمت الوسائل  وبالتالي ستستفيد.  القاعات من 4 حواسيب وملاحقها في أقرب وقت ممكن. وسيتم ربط المؤسسات التعليمية بالألياف البصرية لتقوية الأنترنيت. وأن هناك برنامج إقليمي لربط المؤسسات التعليمية بالماء الصالح للشرب.
وتطرق المديرالى الحركة الانتقالية مؤكدا أنه قد تم تنظيم الحركة الوطنية الانتقالية في شهر نونبر 2019 ومعرفة الحصيص في دجنبر 2019 والتوقف عن التعليم الحضوري في مارس 2020. وأن الاكتظاظ سببه الانتقال الجماعي من الخصوصي إلى العمومي، مطالبة (النقابة) بتنفيذ جميع الوعود والالتزامات خدمة لمصالح الشغيلة التعليمية وللمدرسة العمومية.