الجمعة 29 مارس 2024
كتاب الرأي

مصطفى العراقي :وداعا محمود معروف الفلسطيني الذي نقش الوطن من المحيط إلى الخليج

مصطفى العراقي :وداعا محمود معروف الفلسطيني الذي نقش الوطن من المحيط إلى الخليج مصطفى العراقي
كالصاعقة نزل خبر وفاتك يامحمود.. خير وفاتك المؤلم والقاسي يا ابن فلسطين الوفي .رحمك الله يا أخي الغالي..
قادما إلى المغرب حاملا معه فلسطين قضية، ثقافة، إعلاما ، جرحا..
جاء إلى المغرب في سنة 1989 يحمل معه كل ذلك ومعه نبله وطيبوبته وقلبه المفتوح لكل الصداقات الصادقة ..
وأعتقد أني عرفته في لقاء عابر تلك السنة وبعده وطيلة ثلاثة عقود من  تواجده بالمغرب كان لي أخا أعتز بأخوته..زميلا فتح لي كل مصادر خبره وشبكة علاقاته خاصة الفلسطينية..
محمود معروف كما عرفته عزز  النوافذ التي كان يعرف منها المغاربة فلسطين..أذكر أن النسيج السياسي والنقابي والجمعوي كان يتابع القضية الفلسطينية إعلاميا من خلال مجلات فصائلها :
فلسطين الثورة، الهدف، الحرية وهي منابر لحركة فتح والجبهة الشعبية والجبهة الديمقراطية..وثقافيا كانت مجلة الكرمل التي تأسست في سنة 1981 وأشرف عليها الشاعر الكبير محمود درويش رحمه الله.. وكنا   في المغرب نواكب تطورات القضية كذلك من خلال الراحل الأخ والصذيق واصف منصورالذي لم يترك مدينة أو قرية بربوع المغرب إلا وألقى فيها محاضرة  والسفير أبو مروان ...
محمود كان إضافة نوعية بتواجده وطيلة ثلاثين سنة بالمغرب..كان كتاباته عن القضية وهو صحفي بجريدة الاتحاد الاشتراكي حيث اشتغل بمكتبها بالرباط إلى جانب الإخوة محمد الأشعري وادريس الخوري ومحمد بوخزار...حتى وهو يؤسس لصحيفة القدس العربي بلندن سنة 1989 إلى جانب الإخوة عبد الباري عطوان وأمجد ناصر والاخت سناء العلول فقد كان حريصا على أن ينتقى المقالات النوعية من تحاليل وحوارات وأعمدة وقراءات ونصوص أدبية بالجريدتين   ويتم نشرها بتزامن في الصدور بلندن والدار البيضاء...
سنة 1989 سنة مجيء محمود الى الرباط كانت هي تأسيس اتحاد المغرب العربي .
وأعتقد أن اهتمام محمود بهذا التجمع الاقليمي كان حاضرا في بامتياز في القدس العربي.. مع محمود قمنا بتغطية أشغال قمم هذا الاتحاد واجتماعات أجهزته الرئيسية ..وحاورنا بصفة مشتركة شخصيات من الجزائر وتومس وليبيا وموريتانيا ..وبالمناسبة أذكر هنا حوارا أجريناه مع وزير الجارجية الموريتاني كان له ردود فعل قوية بنواكشوط أدت إلى إقالته .. ويمكن للأخ محمود أن يقدم تفاصيل عن الموضوع..
نسج محمود علاقات واسعة بالمثقفيين والسياسيين والمسؤولين المغاربة والسلك الدبلوماسي بالرباط ...وينذر أن تجد  صحفيا له هذه الشبكة من العلاقات التي قبل أن تكون مهنية فهي إنسانية . إذ أن محمود معروف يحرص أن تبنى العلاقات على الصدق والاحترام المتبادل.. 
ثلاثة عقود إذن .. في بدايتها لم يكن محمود يعرف أن الصدفة التي قادته الى المغرب كمراسل لوكالة " القدس بريس" وكان مقرها ببيروت .ستتحول الى إقامة وعلاقات اجتماعية عميقة ..لكن في القلب دائما فلسطين بكل الزخم وبكل ثقل القضية ..
رحمك  لك يامحمود .. احر التعازي واصدق المواساة إلى رفيقة عمرك السيدة الفاضلة بحرية ..الى اولادك وبناتك وأحفادك..الى أهلك في فلسطين ولبنان..