الجمعة 29 مارس 2024
كورونا

تحسبا لموجة ثانية لكورونا : سلطات البيضاء ترحل مرضى الإنعاش من القطاع العام إلى المصحات الخاصة

تحسبا لموجة ثانية لكورونا : سلطات البيضاء ترحل مرضى الإنعاش من القطاع العام إلى المصحات الخاصة حسب بعض المراقبين فإن هذا القرار أملته حالة تردي الوضعية الوبائية لكورونا
في سياق الحرب التي يخوضها المغرب ضد كورونا، وتحسبا لموجة ثانية من هذا الفيروس القاتل، علمت "أنفاس بريس" أن سلطات الدار البيضاء قررت إفراغ غرف الإنعاش بالمستشفيات العامة وترحيل مرضاها إلى المصحات الخاصة.
هذا القرار يشمل المرضى الذين يخضعون للعلاج في العناية المركزة بسبب أمراض أخرى لا علاقة لها بكورونا، وهو القرار الذي من شأنه أن يوسع من الطاقة الاستيعابية لغرف الإنعاش بالدار البيضاء.
وحسب بعض المراقبين فإن، هذا القرار أملته حالة تردي الوضعية الوبائية لكورونا من جهة، وعدم استثمار المغرب في القطاع الصحي في الفترة السابقة من جهة ثانية. إذ عرت كورونا عن هشاشة فظيعة في البنية الاستشفائية بالمغرب، سواء على مستوى التوفر على غرف الإنعاش الكافية وما يستلزمها من معدات، أو على مستوى التوفر على أطباء التخدير والإنعاش، وما يرافقهما من ممرضين وأطر تقنية.
وإذا كان هذا القرار قد يحل المشكل نسبيا باستقبال حالات حرجة من كورونا، فإن الإشكال الذي قد يطرح هو الموارد البشرية المؤهلة لمواكبة المرضى في غرف الإنعاش، وهو ما قد يقود السلطة العمومية إلى الاستعانة بالأطر الصحية العسكرية.