السبت 27 إبريل 2024
مجتمع

بين التأصيل والمكتسب" مؤلف جديد للبحيري حول تجربة المغرب في مجال حقوق الإنسان والحريات العامة

بين التأصيل والمكتسب" مؤلف جديد للبحيري حول تجربة المغرب في مجال حقوق الإنسان والحريات العامة يوسف البحيري
صدر للدكتور يوسف البحيري العميد السابق لكلية الحقوق بجامعة القاضي عياض بمراكش مؤلف جديد يحمل عنوان "حقوق الإنسان والحريات العامة، التجربة المغربية بين التأصيل والمكتسب"، ويحتوي على 400 صفحة، وذلك بحر شهر يونيو 2020.
ويروم هذا الكتاب الجديد الذي سينضاف إلى العشرات من المؤلفات الأخرى باللغتين العربية والفرنسية للبحيري، معززا الخزانة المغربية في مختلف حقول القانون الدولي العام والقضاء الجنائي الدولي وحقوق الإنسان والحريات العامة، (بروم) دراسة وتحليل مضامين حقوق الإنسان والحريات العامة من خلال تفكيك الإشكاليات المطروحة في تعدد المراجعيات الدولية والوطنية ومقارنة المفاهيم الوطنية لحقوق الإنسان في ظل مناخ سياسي دولي يعرف انكماش السيادة الوطنية والمجال المحفوظ للدولة.
وجاء في توطئة الكتاب الصادر عن المطبعة الوطنية بمراكش، بأنه يقدم مداخل حاكمة لدراسة تجربة المغرب في مجال حقوق الإنسان من منطلق مرتكزات الوثيقة الدستورية الحالية 2011، وكفالة ضمانها في سياق الإصلاحات التشريعية والمؤسساتية والقضائية والحكامة الأمنية والتي تنعكس على ميزان علاقات القوى بين النظام السياسي والمجتمع المدني.
كما يتطرق الكتاب إلى تجربة هيئة الإنصاف والمصالحة في سياقات العدالة الانتقالية وطي صفحة سنوات الجمر والرصاص، وإبراز أهمية توصياتها في البناء الديموقراطي ومأسسة دولة القانون ببلادنا.
ويأمل الدكتور يوسف البحيري أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بجامعة القاضي عياض بمراكش 1991 أن يساهم كتابه الجديد في تمكين وتسيير وفهم مجموعة من قضايا حقوق الإنسان والحريات العامة من منطلق التربية على المبادئ القانونية والقيم الأخلاقية للعدل والإنصاف وماسسة دولة القانون والمجتمع الحداثي.