الأحد 7 مارس 2021
جالية

المغاربة العالقون في هولندا يطالبون بتسريع عودتهم للمغرب

المغاربة العالقون في هولندا يطالبون بتسريع عودتهم للمغرب مغاربة عالقون بالخارج (أرشيف)

طالب المغاربة العالقون في هولندا بضرورة الكشف عن مواعيد محددة لتمكين العالقين من العودة لذويهم، من خلال تنظيم رحلات جوية عاجلة مع تعهدهم بالقيام بإجراءات الحجر الصحي الإجباري في منازلهم أو أي مكان يتم اختياره.

 

ونبهت الرسالة، التي تحمل توقيعات نيابة عن كل المغاربة العالقين بهولندا، والموجهة إلى رئيس الحكومة ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغارية المقيمين بالخارج، إلى تأخر السلطات المغربية في العمل على إرجاعهم، مشيرة  إلى أن وزير الشؤون الخارجية أكد في البرلمان أن عودة العالقين حق غير قابل للنقاش.

 

وبات هؤلاء مهددين بفقدان عملهم إضافة إلى تعرضهم للضغط النفسي اليومي، مع تفاقم الأزمة الاجتماعية والاقتصادية والظروف الصحية لعالقين خارج المغرب منذ شهر مارس 2020. والتهديد الذي يتهددهم خوفا من إصابتهم بفيروس "كورونا" نتيجة وضعهم غير المستقر من ناحية السكن بهولندا وبعدهم عن أسرهم.

 

ولم تتم الإشارة، حسب الرسالة، إلى المغاربة العالقين بهولندا، كما تمت الإشارة إلى العالقين بإسبانيا وفرنسا وتركيا ودول الخليج. واستحضارا لتجارب العديد من البلدان التي لها نفس الإمكانيات الاقتصادية والوضعية الوبائية التي استقبلت مواطنيها العالقين.