الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

أولياء تلاميذ "شارل بيغي": تحملنا نفقات التعليم عن بعد، وهذا ما على المؤسسة فعله

أولياء تلاميذ "شارل بيغي": تحملنا نفقات التعليم عن بعد، وهذا ما على المؤسسة فعله المجموعة المدرسية الخاصة "شارل بيغي"

شجب أولياء التلاميذ المسجلين بالمجموعة المدرسية الخاصة "شارل بيغي" بالدار البيضاء محتوى البلاغ المالي الموجه لآباء وأولياء التلاميذ مؤخرا، والذي أعلنت فيه إدارة المدرسة تخفيض نسب واجبات التمدرس لأشهر "أبريل، ماي، يونيو 2020"، والتي تم وضعها من طرف واحد دون التشاور مع الأولياء بصفتهم المعنيين الأولين.

 

واعتبر البلاغ، الذي توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، أن التخفيضات التي تقدمها المدرسة لا تتوافق مع توقعات واقتراحات أولياء التلاميذ بعد اجتماعات اللجان التنسيقية مع إدارة المدرسة، والتي قدموا خلالها طلبًا كتابيًا يحدد نسبا معقولة تستندً على أساس قانوني معقلن.

 

واقترح أولياء التلاميذ نسبا للتخفيض تعكس الحد الأدنى للتضامن مع أولياء الطلاب الذين هم الحلقة الضعيفة في الأزمة التي نمر بها، وتتراوح بين 30 و 50 في المائة مع الإعفاء في شهر يونيو حسب المستويات الدراسية.

 

واستعرض البلاغ أوجه القصور وفشل التعليم عن بعد على مستويات مختلفة في الوسائل المستعملة:

- انخفاض كبير في متوسط مدة الدروس لكل حصة مقارنة بالمدة التعاقدية

- عدم الرضا عن جودة التعليم الذي كان يتوقعه الآباء

- ضعف الوسائل التكنولوجية المعتمدة

- الإلغاء الفعلي للخدمة الخاصة برعاية الأطفال في روض الأطفال.

 

مذكرين بأن العقد الملزم يخلق حقوقًا والتزامات بالنسبة لكلا الجانبين:

إذ تلتزم المدرسة من جانبها بضمان:

- التعليم.

- حصص الدروس (النظرية + التطبيقية).

- الرعاية اليومية.

- الأنشطة (الرياضة، الفن...).

- تنمية مهارات الطفل (المشاركة، الألعاب، التواصل، إلخ...).

 

مشيرين إلى الاستثمار الكبير الذي قام به أولياء الآباء حيث اضطروا إلى إنفاق أموال إضافية لشراء أجهزة الحاسوب والطابعات والاشتراك في خدمة الألياف البصرية لضمان تجاوز مشاكل انقطاع الانترنت، مشيرة أنه رغم هذه المجهودات المبذولة، لم ترق عملية التعليم عن بعد لانتظارات أولياء التلاميذ الذين اعتبروا أن عملية الاستمرارية البيداغوجية التي وفرتها المؤسسة لم تكن كافية.

 

ليخلصوا في الأخير أن الالتزامات التعاقدية لمجموعة مدارس "شارل بيغي" لم تف سوى جزئيًا بالتزاماتها. وفي حالة عدم اقتراح تخفيض معقول يرضي جميع الأطراف، ووفقًا للأحكام القانونية السارية، فان أولياء التلاميذ سيقومون بأداء جزئي ومتناسب مع جودة الخدمات التي استفاد منها أبناؤهم.