الجمعة 10 يوليو 2020
جالية

جمال الدين ريان: الوزير بوريطة تنصل من مسؤوليته تجاه المغاربة العالقين بالداخل والخارج (مع فيديو)

جمال الدين ريان: الوزير بوريطة تنصل من مسؤوليته تجاه المغاربة العالقين بالداخل والخارج (مع فيديو) جمال الدين ريان (يمينا) وناصر بوريطة وزير الخارجية

في فيديو تم بثه على مواقع التواصل الاجتماعي بالصوت والصورة، خاطب جمال الدين ريان، رئيس حركة المغاربة الديمقراطيين بالخارج، وزير الخارجية ناصر بوريطة، بغضب واحتجاج. محملا إياه كامل المسؤولية في عدم القيام بالمتعين في شأن المغاربة العالقين بالعديد من الدول، وكذا العالقين داخل المغرب، الذين استعصى عليهم الالتحاق بمقرات مساكنهم أو مقرات عملهم بسبب حالة الطوارئ التي تعيشها بلادنا من جهة، وبسبب توقف الطيران بكل أصنافه من جهة ثانية.

 

وفي هذا السياق قال جمال الدين ريان: "إن المغاربة العالقين في ظل أجواء وباء كورونا وما ترتب عنه من إجراءات مرتبطة بإغلاق الحدود، يعيشون كل أنواع المحن والمعاناة، وذلك في غياب أي إجراء كفيل بإيجاد حل لهم على غرار ما قامت به العديد من الدول. إن المغاربة العالقين داخل المغرب وخارجه يحملون كل المسؤولية لوزير الخارجية المغربي الذي تعامل مع هذا الملف باستخفاف كبير ولم يمنحه ما يستحقه من عناية واهتمام، خاصة وأن هذه الشريحة من المغاربة طالما حظيت بالعناية الملكية على كل الواجهات. هؤلاء المغاربة يعيشون مأساة حقيقية في هذه الظروف الصعبة التي تصادف وباء كورونا وشهر رمضان، لكن تم إهمالهم، ليس من طرف وزير الخارجية وحده بل من طرف القناصلة والسفراء الذين التزموا بيوتهم ومكاتبهم، ولم يعيروا لهذا الموضوع أية عناية واهتمام".

 

وختم ريان حديثه قائلا: "لقد بلغ السيل الزبى لدى المغاربة العالقين داخل المغرب وخارجه، والوقفة الاحتجاجية، التي قاموا بها يوم الاثنين 11 ماي 2020، تعبير صريح عن معاناتهم وتذمرهم من إهمال وزارة الخارجية المغربية لمطلبهم الوحيد المتمثل في إيجاد حل يتم عبره الالتحاق بالوجهة التي يودون الوصول إليها".