الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

الهيبة واليزمي يكرمان ذكرى الإعلامي والحقوقي الراحل مصطفى اليزناسني في كتاب

الهيبة واليزمي يكرمان ذكرى الإعلامي والحقوقي الراحل مصطفى اليزناسني في كتاب الراحل مصطفى اليزناسني
تعززت خزانة المكتبة المغربية بكتاب صدر حديثا باللغة العربية الفرنسية، حول مصطفى اليزناسني، الإعلامي والحقوقي المغربي الذي توفي يوم 17 نونبر 2019 عن سن تناهز 80 سنة.
الكتاب الذي يتضمن أيضا مقالا باللغة الإنجليزية، يحمل عنوان "مصطفى اليزناسني الحكمة واللطف" تكريما للفقيد، حيث نقرأ في التوطئة التي كانت من توقيع المحجوب الهيبة، المندوب الوزاري السابق المكلف بحقوق الإنسان، وادريس اليزمي، الرئيس السابق للمجلس الوطني لحقوق الإنسان؛ والتي جاء فيها أن المؤلف نشر باتفاق مع عائلة المرحوم وبعد أن استجاب حوالي 40 من معارفه وأصدقائه وصديقاته من مختلف المشارب والآفاق الفكرية والثقافية للدعوة الموجهة إليهم من أجل المساهمة في هذا العمل بشهاداتهم وما يعرفونه عن الفقيد من أعمال وإسهامات متعددة، بعدما ترك رحيله حزنا عميقا في نفوس الجميع.
وتضيف التوطئة أن المؤلفين استنادا على هذه الشهادات حاولوا أن يرسموا ملامح الصورة الذاتية للفقيد، ومسترشدين كذلك بما كان يبوح به المرحوم لإحدى الجرائد اليومية الصادرة بالعربية، وهو البوح الذي شكل درسا بليغا من دروس الحياة.
ويذكر بأن مصطفى اليزناسني، كان سابقا مدير نشر جريدتي الميثاق الوطني بالعربية والمغرب بالفرنسية، وكان عضوا سابقا بالمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان.