الجمعة 29 مارس 2024
جالية

السفيرة زكية الميداوي..ابنة تاونات التي خطفت أنظار البلغاريين 

السفيرة زكية الميداوي..ابنة تاونات التي خطفت أنظار البلغاريين  السفيرة زكية الميداوي ( وسطا ) رفقة المغنية الشهيرة بولي باسكوفا ونجلها، بإقامة المغرب بصوفيا
لم تستطع جائحة كورونا التي تجتاح العالم لفت أنظار الصحف البلغارية التي مازالت تعطي اهتمام واسع للسفيرة المغربية في صوفيا زكية الميداوي، فبفضل انفتاحها على المجتمع البلغاري واندماجها السريع في ثقافتهم الغنية والمتنوعة، تمكنت من خطف أنظار المواطنين البلغاريين ووسائل الإعلام، حيث نشرت الصحفية جرجينا دفوريتزكا، رئيسة مؤسسة " أوروبا والعالم " مقالا مطولا عن السفيرة عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة مشيدة بدعمها وتشجيعها للمواهب والمبادرات الثقافية، وهي أول مرة تلقي فيها الضوء على دبلوماسية أجنبية، ويتعلق الأمر بزكية الميداوي، سفيرة المغرب لدى جمهورية بلغارية منذ نونبر 2016.
وأشارت المؤسسة عبر بوابتها الإلكترونية أن هذا الإستثناء التي تجسده الميداوي ينبع أساسا من كونها تشرفت للسنة الثانية على التوالي (2019 و 2020) بتولي رعاية "أوركسترا السيمفونية الجديدة" التي تأسست في عام 1991 من قبل الناقدة الموسيقية جوليا هريستوفا،  وتتكون هـذه الفــرقـة من 800 فنان أغلبهم من الشباب. 
وإلى جانب فرقة "أوركسترا السيمفونية الجديدة"، هناك موهبة موسيقية بلغارية أخرى، صديقــة المملــكـة المغربيــة، تحظى باهتمــام السفيــرة ألا وهي المغنيـــة الشعبية البلغارية الشهيرة، حيث تحرص الفنانة باسكوفا على المشاركة بشكل دائم في مختلف الحفلات التي تنظمها السفارة، والتي تتحف الحضــور بأطباق فنية رائعة ومتنوعة .
السفيرة الميداوي، واعتبارا لما تحظى به من تقدير في مختلف الأوساط الثقافية والاجتماعية والسياسية ببلغارية، بفضل أنشطتها المكثفة، تمت دعوتها في 22 مارس 2018 كضيفة مميزة ل "مهرجــان نجم الفن البلغاري" المقام في قصــر الثقافة الوطني ببلغاريا، حيث انتهزت الفرصة وصعدت على منصـة المسـرح لتعلن للجمهور العـريض بأن المغرب قدم ترشيحه لاستضافة كــأس العـــالم لكرة القدم 2026، وأنه إذا تمكن المغرب اجتـاز هـذا الاختبــار بنجــاح، فإنها ستكــون سعيـدة باستضافتهــا الفنــانة الكبيــرة بولي باسكوفا لتشنـف مســامع الجمهــور المغربـي ببعـض روائعها المشهــورة وذلك في اطـار العلاقات الطيبة التي تجمع بين المملكة المغربية وبلغاريا.
وفي معرض أنشطتها المتنـوعة، قامت السفيرة في أبريل 2018 بتنظيم مأدبة غداء في إقامتهـا بصوفيا، للأطفال الذين يعيشون في وضعية هشـة في مركز الايواء بمدينة ساموكوف رفقـة الساهريـن على أمرهم، وحرصت الفنانة المقتـدرة باسكوفا على المشاركة في هذا الحفل وأبهجت الحضور ببعض روائعها الساحرة. 
اهتمــام السفيرة زكية الميداوي لا يقتصـر على الموسيقى فقط بل يهم كل ما هو ثقافـي في مختلف تجلياته. وبالنظـر الى ذلك، فإنها لم تتردد في دعم تنظيم مؤسسة "أوروبا والعالم" الأمسية الأولى للشعر المغربي في بلغاريا، ولإعطاء هذا الحدث ما يستحقه من أهمية ولتضفي عليه صبغة دولية، قامت السيدة زكية الميداوي، بناء على اقتراح من مستشارة السفارة السابقة السيدة مليكة الحداد، بدعوة الشاعرة والصحافية المغربية نادية يقين، التي تقيم في ألمانيا للمشاركة (نيابة عن "الجمعية المغربية الألمانية الثقافة والتكامل "التي تديرها) ولتكون طرفا في التنظيم بمعية سفارة المغرب في صوفيا ومؤسسة " أوروبا والعالم "، وهي الأمسية التي حضرتها أيضا كل من نزيهة المنتصر  الشاعرة والرسامة ومصممة الأزياء.
وقد كان برنـامـج الأمسيـة المقـامة، في فاتح يونيو2018 بإقامة سفـارة المملـكة المغربية غنيا بالعــروض، حيث تم  القـاء عشر قصائد لشعراء مغاربة معاصرين، وقد تمت ترجمها من العربية إلى البلغارية من طرف الشاعر والمترجم خيري حمدان (الحائز على الريشـة الذهبية البلغارية لترجمة الشعر من العربية إلى البلغارية)، ومن العربيـة الى الفرنسية من طـرف جرجينا دفوريتزكا ، رئيسة مؤسسة "أوروبا والعالم "، وقد تـم اثـراء هذه الأمسيـة بمشاركة الشاعر والموسيقي إيفان خريستوف من بلغــاريا، وقد كان الاهتمام الذي أثارته هذه الأمسية الشعرية حافزا لتنظيم الأمسية الثانية للشعر المغربي.
ونظمت هذه الأخيـرة في مقر اتحاد الصحفيين البلغاريين. وما ميز هذه النسخة من الشعر المغربي هو المشاركة المكثفة لممثلين بلغار مشهورين، من بينهــم إيفا كارامانشيفا و جورجي ميهالكوف، والشاعر الكبير إيفايلو ديمانوف.
وعلاوة على ذلك، تم تنظيم النسخة الأولى من "المعرض الثقافي الدبلوماسي" تحت شعار " دور المرأة في تعزيز العلاقات الثقافية والدبلوماسية بين الدول " وقد كان الهدف من هذا المعرض الذي تم تنظيمه تحت الرعاية السامية للملك سيميون من ساكس كوبورغ-غوتا هو إنشاء بيئة من الحوار وتبادل الخبرات بين الدبلوماسيين والسياسيين وممثلي الثقافة والفنون والعلوم والرياضة.
وخلال هذا المعرض الثقافي الدبلوماسي المقام بتاريخ 3 يناير 2020 في صوفيا وشحت نادية يقين السفيرة زكية الميداوي ، نيابة عن مجلس مغربيات العالم  " بنجمة الدبلوماسية المثقفة " تكريما لها لتمثّيل بلادها تمثيلا مشرفا، فضلا عن مساهمتها في تعزيز وتوطيد العلاقات في جميع المجالات والقطاعات بين المملكة المغربية و بين كل من جمهورية بلغاريا ومقدونيا الشمالية..كما أهدى رئيس اتحاد الكتاب البلغاريين بويان أنجيلوف للسفيرة لوحة فخرية اعتبارا لمساهمتها في التعاون الثقافي بين بلغاريا والمغرب. 
بالإضافة إلى ذلك، وبدعوة من عمداء العديد من المدن والقرى في مناطق مختلفة من بلغاريا ، مثلت السفيرة زكية الميداوي المغرب في المهرجانات والاحتفالات السنوية التقليدية لهذه المدن والقرى وخاصة في صوفيا وبلوفديف وكازانلاك..
تجدر الإشارة أن السفيرة زكية الميداوي تترأس مجموعة السفراء الناطقين بالفرنسية في بلغاريا. ومن أبرز المهام التي كانت قد انيطت بها هذا العام، هي التحضير للاحتفال بالذكرى الخمسين للمنظمة الدولية للفرنكوفونية بمعية زملاءها وممثلي المنظمات الناطقة باللغة الفرنسية الممثلة في بلغاريا والبلقان. بيد أن جائحة كورونا التي اجتاحت العالم منذ بضعة اشهر، قد أخرت تنظيم هذه التظاهرة.
 
اثناء استضافتها كضيف شرف الجريدة الأسبوعية البلغارية standart  من أجل تسليم الجوائز المخصصة لشخصيات بلغارية