الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

فلان الفلاني، هل عندك اعتراض على إجراء محاكمتك عن بعد؟

فلان الفلاني، هل عندك اعتراض على إجراء محاكمتك عن بعد؟ ودرا (يمينا) إلى جانب بنسامي والنقيب بيرواين خلال تفقد سير التقاضي عن بعد

غاب المتهمون جسديا عن الحضور في القاعة 6 بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، بالمقابل تم وضع جهاز حاسوب في قفص الاتهام، بعد أن تم ربط الاتصال بالمتهم عن بعد وهو يسائل من قبل القاضي من إحدى غرف السجن المحلي عين السبع.

 

الساعة تشير إلى التاسعة صباحا، من يوم الاثنين 27 ابريل 2020، الرئيس الأول للمحكمة عبد العزيز الفتحاوي رفقة الوكيل العام للملك نجيم بنسامي، ومعهما عمر ودرا رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب وحسن بيرواين نقيب هيئة المحامين بالدار البيضاء، يتفقدون كل القاعات التي تنعقد بتقنية التقاضي عن بعد، والتي دخلت حيز التنفيذ في جل المحاكم بالمغرب.. ارتياح واطمئنان للسير العام لهذه الطريقة من الجلسات التي استدعتها جائحة كوفيد 19، وما أسقطته من ضحايا من بينهم نزلاء ومحامون وقضاة، فالغرض منها هو حماية كل المشتغلين في المجال، ووضع حد لاتتشار الفيروس.

 

في كل ملف من الملفات الجارية بالمحكمة كان القاضي يحرص على تلقي جواب عن سؤاله المتعلق بمدى رغبة المتهم في إجراء المحاكمة عن بعد، وهو ما كان يتلقى الإجابة عنه بالتأكيد، لتبدأ الإجراءات، كاتب الضبط يدون ما راج في الجلسة، بدءا من التأكد من هوية المتهم، إلى قبوله بإجراء محاكمته عن بعد، ثم باقي الإجراءات، كما هي منصوص عليها في قانون المسطرة الجنائية، بالمقابل كان حضور المحامين في الجلسة بالمحكمة لتتبع ملفات موكليهم، خطوط التواصل كانت جيدة في غالبها، رغم بعض الانقطاعات التي كان يتم إصلاحها في الحين من قبل تقنيين تم وضعهم سواء داخل المحكمة أو بالسجن.

 

وكغيرها من الجلسات الجنحية كان حضور المحامين بارزا سواء من خلال طرح اسئلة على المتهمين وكذا الأمر بالنسبة لممثلي النيابة العامة، رغم ان عددا من الملفات تم إرجاؤها للأسبوع الأول من شهر يونيو 2020، لإعطاء فرصة سواء للدفاع أو موكليهم، لدراسة الملفات، هذا في الوقت الذي غاب فيها التخابر بين الطرفين بعد قرار المندوبية العامة للسجون منع تنقل النزلاء والتقائهم باسرهم او محاميهم حفاظا على صحتهم وحمايتهم من اي انتقال أو عدوى للفيروس.

 

أحد المحامين، الذي كان يترافع في ملف كان رائجا، أبدى تحفظه من هذه الطريقة في الترافع والتقاضي عن بعد، مبديا أسفه من عدم تمكنه من مخابرة موكله بالسجن، ومناقشته في حيثيات التهمة الموجهة إليه، مطالبا المحكمة بإرجاء الملف إلى أجل آخر وهو ما استجابت له. وقال في تصريح لجريدة "أنفاس بريس" أنه التمس تأجيل الملف لأنه لا يمكن له اعتماد محاضر الضابطة القضائية دون الرجوع لموكله المتابع بالسرقة.

 

على مستوى المندوبية العامة لإدارة السجون، فحسب مصادر "أنفاس بريس"، فقد وضعت كل إمكانياتها من أجل ضمان محاكمة عن بعد تستجيب لمعايير المحاكمة العادلة، وتحمي بالأساس الساكنة السجنية والأطر والموظفين من أي انتشار لفيروس كورونا، وذلك من خلال تخصيص قاعات مجهزة بكافة التقنيات التواصلية، مع استبعاد تام للموظفين عن المتهمين خلال استنطاقهم والاستماع إليهم من قبل المحكمة.

 

هي عدد من الإكراهات الموضوعية والتقنية التي تعترض المحاكمة عن بعد، حسب المتتبعين سيتم التغلب عليها، مادام القصد هو حماية النفس من الأذى.