الخميس 18 إبريل 2024
كتاب الرأي

نور الدين العكوري: نستبعد احتمال سنة بيضاء.. ولن تتقبلها أي أسرة مغربية

نور الدين العكوري: نستبعد احتمال سنة بيضاء.. ولن تتقبلها أي أسرة مغربية نور الدين العكوري

لا مجال للحديث عن سنة دراسية بيضاء، لأنها لا يمكن أن تكون في صالح التلاميذ. ما نحن بصدده مع الوزارة قد يؤكد ذلك، من حيث كيفية اتخاذ إجراءات الامتحانات الإشهادية وفق مخطط سيوضع لذلك، مع الأخذ بعين الاعتبار وضع التلاميذ الذين لم يتمكنوا من التعليم عن بعد، وكيف سيتم استدراكهم، وأخص بالذكر التلاميذ الموجودين في المناطق القروية وغير القروية ولديهم أوضاع اجتماعية واقتصادية خاصة، في ظل الظروف المرتبطة بالحجر الصحي. ما يهمنا هو أن نضمن لجميع التلاميذ أن يكونوا سواسية أمام كل إجراء تتخذه الوزارة بشأن اجتياز الامتحانات الإشهادية.

 

كل هذا لنؤكد في الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأولياء التلاميذ، أن التعليم عن بعد لا يمكن أن يعوض التعليم الحضوري، لذا نقترح مع الوزارة الوصية في ظل هذه الظروف المتعلقة بحالة الطوارئ الصحية قبل تحديد المواعيد لهذه الامتحانات الاشهادية، التأكد من أن التلاميذ والتلميذات قد استفادوا جميعا من حصص التعلم عن بعد، وفق الشروط الصحية التعلمية لذلك، وبالطبع بناء على تقارير لأساتذتهم ومؤسساتهم التعليمية.

 

بمعنى أن جميع التلاميذ قد استوفوا حصص الدراسة كاملة. أما ما يتعلق باحتمال سنة دراسية بيضاء، فنحن نستبعد ذلك، بل نؤكد أنها سوف لن تكون في صالح أي أحد ولن تتقبلها أي أسرة مغربية.

 

- نور الدين العكوري، رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة بالمغرب