السبت 20 إبريل 2024
كورونا

سابقة في زمن كورونا المغرب.. تسجيل أكبر عدد من الإصابات، والسبب..

سابقة في زمن كورونا المغرب.. تسجيل أكبر عدد من الإصابات، والسبب.. محمد الرجاوي، مدير المعهد الوطني للصحة العمومية

لم يسبق لأكثر من شهر ونصف أن سجلت 227 حالة إصابة بفيروس كورونا في أقل من 24 ساعة بالمغرب..

 

فمنذ ثاني مارس 2020 كانت حالات الإصابة اليومية لا تتجاوز 130 حالة إصابة، وهو ما جعل يوم 16 أبريل 2020 إلى حدود الساعة العاشرة صباحا يسجل أعلى نسبة إصابة..

 

لماذا هذا الارتفاع المهول؟ الجواب هو ما سبق أن نشرته جريدة "أنفاس بريس"، نقلا على لسان محمد الرجاوي، مدير المعهد الوطني للصحة العمومية، من أن اختبارات الكشف عن فيروس كورونا تمت توسعتها ابتداء من يوم الاثنين 13 أبريل 2020، لتجرى في المراكز الاستشفائية الجامعية، الموزعة على مدن الرباط وفاس ووجدة والدار البيضاء ومراكش وأكادير؛ مؤكدا أن من شأن هذه التوسعة أن تكتشف العديد من الحالات بعد أن كانت الاختبارات مقتصرة على المختبرات المرجعية وتتمثل في معهد باستور بالدار البيضاء والمستشفى العسكري بالرباط والمختبر الوطني للأنفلونزا والفيروسات التنفسية بالمعهد الوطني للصحة.

 

في نفس الاتجاه سبق للدكتور أحمد بلحوس، أن اعتبر أن ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس خلال الفترة الأخيرة، أمر لا بد منه، "لأننا قريبون من ذروة انتشار الفيروس وهي أعلى منحنى التطور الوبائي"، مشددا على ضرورة اتخاذ إجراءات مناسبة حتى تمر هذه المرحلة دون وفيات أو بوفيات قليلة جدا.

 

ويلاحظ في الفترة الحالية انتشار الفيروس بكثافة حيث أصبحنا أمام ظهور بؤر عائلية وإصابة عائلات بأكملها أو جلها، وكذا في بعض التجمعات العمالية، إلى جانب استمرار بعض من المواطنين في عدم الالتزام بالحجر الصحي وبالتدابير الاحتياطية الأخرى اللازمة أثناء الخروج، أضف إلى ذلك كثرة الاختلاط ووجود الكثير من الأماكن المكتظة.