الخميس 18 إبريل 2024
مجتمع

الحراق: البنوك ترفض طلبات قروض أرباب المقاهي لمواجهة آثار كورونا

الحراق: البنوك ترفض طلبات قروض أرباب المقاهي لمواجهة آثار كورونا نور الدين الحراق

كشف نور الدين الحراق، رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم، أن مجموعة من البنوك رفضت طلبات القروض المقدمة من طرف المهنيين والمتعلقة بالمنتوجات التي أحدثت لمواجهة أثار وباء كورونا.

 

وشدد رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، أنه تم رفض غالبية الملفات التي تقدم بها مهنيو القطاع، بذريعة عدم توجد الضمانات الكافية رغم ان القرض يضمنه الصندوق المركزي، وحتى عند توفر الضمانات للأسف الشديد -يقول الحراق- لا يتم الاستجابة الى الطلبات لعدم وجود من يدرس الملفات نظرا للحجر الصحي؛ وهنا يبقى المقاولين بين مطرقة العيش وسندان العمال والالتزامات وأداء واجبات الفواتير.

 

واعتبر الحراق، في رسالة وجهها إلى رئيس لجنة اليقظة الاقتصادية، توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منها، أن عددا من البنوك قد أخلت بالتزاماتها المتعلقة بتوفير إمدادات مالية للمهنيين الأكثر تضررا لتغطية النفقات الضرورية التي يفرضها الحجر الصحي. الأمر الذي جعل -يقول الحراق- وضعية العشرات الآلاف من المهنيين المغاربة جد مقلقة بعد التعطل الكامل لمصدر عيشهم، وهو ما جعلنا نتقدم لكم بهذا الطلب قصد توجيه دعوة البنوك لتسريع وثيرة منح قروض للمهنيين، والتي كنا نأمل أن تكون هاته القروض مجانية أو شبه مجانية الفوائد، كما نطالب بفتح قناة حوار مع أعضاء من لجنة اليقظة وعقد لقاء استعجالي لإعداد خطة آنية  لإنقاذ المهنيين.