الخميس 18 إبريل 2024
جالية

القنصلية المغربية في دوسلدورف تتخذ تدابير وإجراءات لمساعدة المغاربة العالقين 

القنصلية المغربية في دوسلدورف تتخذ تدابير وإجراءات لمساعدة المغاربة العالقين  التدابير المتخذة من طرف القنصلية المغربية بدوسلدورف بألمانيا تم تحت إشراف وتنسيق مع المصالح المركزية لوزارة الشؤون الخارجية
تزامنا مع قرار المملكة المغربية القاضي بالإغلاق المؤقت لمجالها الجوي، البحري والبري كإجراء احترازي للحد من انتشار وباء كوقيد 19، لم يتمكن العديد من المواطنين المغاربة الغير المقيمين من الالتحاق بالمغرب حيث وجودوا أنفسهم عالقين بالخارج.
وفي هذا الصدد، ومواكبة لوضعيتهم، فقد عملت القنصلية العامة للملكة المغربية بدوسلدورف بتنسيق مع مصالح السفارة  ببرلين، على إتخاذ مجموعة من التدابير والإجراءات قصد مساعدة وإرشاد المغاربة العالقين، وتقديم الدعم  الممكن لفائدتهم فوق تراب نفوذها، وذلك عبر اتخاذ التدابير التالي : 
أولا :  التعرف وحصر عدد العالقين
حيث تم خلالها إحداث خلية أزمة للتواصل مع العالقين عبر الهاتف والبريد الإلكتروني، وذلك بهدف معرفة عدد العالقين، تحديد  مناطق تواجدهم ثم  الإستماع والإستجابة لمختلف إستفساراتهم.
كما تم إحداث خلية يقظة للتواصل  مع مجموعات مغاربة ألمانيا الناشطين بمختلف منصات التواصل الاجتماعي قصد رصد رسائل استغاثة المواطنين العالقين وربط الإتصال بهم وكذا التعرف عليهم، واستقبال الحالات العالقة من طرف المصالح المختصة بمقر القنصلية العامة.
ثانيا : مرحلة التكفل 
وخلالها تم التكفل بإيواء بعض العالقين بالمطارات والأماكن التابعة لنفوذ هذه القنصلية والذين لايتوفرون على الموارد المالية الكافية، و إقتناء وجبات الأكل والمواد الأساسية الضرورية وذالك بصفة منتظمة للذين تم إيوائهم، وشراء الأدوية للمرضى منهم الذين لايتوفرون على الموارد المالية الكافية.
ثالثا : التفاعل مع السلطات المحلية 
من خلال التواصل والتنسيق المستمر مع السلطات المحلية لإيجاد مخرج لتمديد التأشيرات ثم إخبار المواطنين بالتسهيلات المقدمة لهم وذلك تفاديا لتواجدهم في وضعية غير قانونية فوق التراب الألماني، بالإضافة إلى تعجيل وتسهيل عملية دفن المتوفين المغاربة بالمقابر الإسلامية وتقديم الدعم اللازم لذويهم، والتعاون والتنسيق مع السلطات الصحية بهذه الولاية قصد تتبع مختلف التطورات المتعلقة بهذه الوضعية.
للإشارة فإن التدابير المتخذة من طرف القنصلية المغربية بدوسلدورف بألمانيا تم تحت إشراف وتنسيق مع المصالح المركزية لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.