الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

اليماني: نطالب عمالة المحمدية ومندوبية الشغل بحماية الأجراء من تداعيات "كورونا"

اليماني: نطالب عمالة المحمدية ومندوبية الشغل بحماية الأجراء من تداعيات "كورونا" الحسين اليماني
وجه مؤخرا المكتب الإقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالمحمدية مراسلات إلى عامل عمالة المحمدية ومندوبية الشغل من أجل فرض التدابير اللازمة لحماية الأجراء من تداعيات جائحة "كورونا - كوفيد19".
وذلك بناء على المجهودات الوطنية للحد من تفشي هذه الجائحة، مع الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية وتعليق كل الأنشطة والصناعات والخدمات التي لاتؤثر على السير العادي للمعيش اليومي للمواطنين. 
وأوضح الحسين اليماني، الكاتب العام للمكتب الإقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالمحمدية، في تصريح ل"أنفاس بريس"، قائلا: "نصفق للمبادرة التي اتخذت على مستوى صندوق مكافحة  جائحة "كوفيد 19"، ومن خلال الإجراءات التي أعلن عنها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. ولتعزيز حماية الشغيلة، ندعو إلى ضرورة تعليق النشاط والإنتاج في القطاعات التي لا تمس المعيش اليومي  للمواطنين، وفي نفس الوقت على الدولة وأرباب العمل تحمل المسؤولية في ضمان الأجور للأجراء في هذه المحنة".
ونحث السلطات على أداء دورها، يضيف اليماني، في حماية اليد  العاملة من تداعيات هذه الجائحة، بالإضافة إلى الخسارة في الأرواح والصحة لا قدر الله، فالخسارة ستكون مضاعفة بين القوى العاملة.
لهذا يقول اليماني، نطالب السلطات المعنية، العمالة ومندوية الشغل بالمحمدية الوقوف على أوضاع الطبقة العاملة بتراب المنطقة.
ونقصد هنا حالات الازدحام بالمصانع ومراكز النداء وبعض الشركات لأنه حان الوقت لتعليق الإنتاج بها والبحث عن صيغة لضمان أجور الشغيلة .
إذن فتعليق نشاط المصانع والشركات في هذه الظرفية وعدم الاحتكاك هي وقاية أساسية لحماية الشغيلة".