الجمعة 29 مارس 2024
كورونا

شركة "سانوفي بالمغرب تنفي هذه المزاعم عن دواء «كلوروكين»، وبلاغها يثير الجدل

شركة "سانوفي بالمغرب تنفي هذه المزاعم عن دواء «كلوروكين»، وبلاغها يثير الجدل

نشرت المحطة الإذاعية الفرنسية «راديو فرانس أنترناسيونال»، يوم 19 مارس 2020، خبرا مفاده أن الحكومة المغربية اقتنت مخزون شركة سانوفي من دواء «كلوروكين» المخصص لعلاج الملاريا وأمراض المناعة، وبأن هذا المخزون كان موجها لدول إفريقية.

 

شركة «سانوفي» بالمغرب، نفت في بلاغ لها، صحة ما ورد بالمحطة الإذاعية بأن المخزون لم يكن موجها للتصدير؛ مؤكدة بأن رخصة التسويق التي لديها صالحة فقط للسوق المغربية.

 

الصفحة الإلكترونية للمحطة الإذاعية "راديو فرنس أنترناسيونال" عمدت إلى تصحيح مقالها استنادا لبلاغ شركة سانوفي بالمغرب. بينما لا تزال الجهات الرسمية المغربية تلوذ بالصمت حول الموضوع. باستثناء ما جاء في تغريدة على تويتر لسعد الدين العثماني، رئيس الحكومة الذي أوضح بأن "استعمال هذه المادة لايزال في بدايته في مختلف الدول وليس هناك ادلة كافية على فعاليته..."

 

 

حالة القلق والارتباك التي يعيشها الشارع المغربي في مواجهة جائحة كورونا، وغموض آفاق مواجهتها، هي جزء من حالة القلق والارتباك التي تعم العالم، وتضع الشعوب والحكومات أمام تحدي مواجهة انتشار الوباء، وبين البحث عن علاجات للقضاء عليه. من جهة أخرى يدفع التنافس العلمي والتجاري كبريات المختبرات الطبية في كل من المانيا وروسيا والولايات المتحدة وفرنسا... إلى التدافع من أجل تحقيق السبق العلمي بإعلان الوصفة الطبية لعلاج الوباء أو اللقاح ضده، وتحقيق السبق التجاري في تسويقه.

 

إلى حين جلاء الغموض حول نتائج الأبحاث العلمية، يبقى ملاذ الدول التي تفتقر إلى بنيات البحث العلمي في هذا المجال، تكثيف الإجراءات الاحترازية، والتشدد في تطبيقها وتعميمها على كل المجالات، وانتظار ما ستسفر عنه المجهودات العلمية المبذولة على الصعيد العالمي.