الجمعة 26 إبريل 2024
سياسة

لأول مرة منذ 1982.. إسبانيا في طريقها لبيع سفينتين عسكريتين للمغرب

لأول مرة منذ 1982.. إسبانيا في طريقها لبيع سفينتين عسكريتين للمغرب صورة من الأرشيف

كشفت وسائل الإعلام الإسبانية، نقلا عن مصادر حكومية، أن اسبانيا تتفاوض مع المغرب من أجل بيع بواخر عسكرية لأول مرة منذ ثلاثة عقود، ويتعلق الأمر بسفينتين من الصنف الكبير، مصنعة من قبل ورش "نافال" العمومي، والتي تم بيعها في العقد الأخير لفنيزويلا. وتقدر الكلفة الإجمالية لهذه الصفقة بـ 260 مليون أورو..

 

وتجري المفاوضات بين الطرفين في ظل سعي المغرب لتأمين حدود مياهه الإقليمية، ومواجهة ظاهرة الهجرة السرية التي تؤثر على الطرف الإسباني.

 

يذكر أن شركة "بازان" الإسبانية (نافانتيا حاليا) سبق لها أن سلمت للبحرية الملكية المغربية سفينة حربية عام 1982، كما أبرمت البحرية المغربية صفقة أخرى تسلمت بمقتضاها أربع سفن من طراز "لازاغا" وسفن أخرى صغيرة، قبل أن يختار المغرب على مدى العقود الثلاث الأخيرة الحصول على سفنه الجديدة من فرنسا (فرقاطة محمد السادس، واثنتان من طراز فلوريال..)، ومن هولندا (ثلاثة سفن من صنف "سيغم")، وهو الوضع الذي قد يتغير إذا استمرت المفاوضات بين الطرفين من أجل تزويد المغرب بباخرتين من صنف Avante، إذ يتعلق الأمر -حسب المصادر- بباخرتين تبلغ استقلاليتهما 4000 ميل، تقدر حمولتها 1500 طن، وطولها 80 متر، وتسع لطاقم من 40 عضوا.