السبت 24 أكتوبر 2020
جرائم

مسؤول هولندي: المخابرات المغربية وراء إسقاط زعيم مافيا "ملائكة الموت"

مسؤول هولندي: المخابرات المغربية وراء إسقاط زعيم مافيا "ملائكة الموت" المتهم الذي يُدعى رضوان تاغي، و مشهد لجريمة مقهى لاكريم بمراكش
كشف أندري كراج، رئيس لجنة التحقيق الوطني الهولندية، أن السلطات الأمنية نجحت في تحطيم إمبراطورية رضوان تاغي المغربي الأصل هولاندي الجنسية، زعيم مافيا "ملائكة الموت"، والذي تم ترحيله يوم 17 دجنبر 2019، من الإمارات إلى هولاندا تحت حراسة أمنية مشددة. 
ونجحت الاستخبارات المغربية في كسب نقاط جديدة تبوئها مكانة مرموقة في منظومة التعاون الدولي الأمني، حيث تمكنت من توفير معلومات مهمة للسلطات الأمنية الهولندية ساعدتها على اعتقال عدد مهم من عناصر المافيا التي تنشط في العديد من المدن الهولندية ضمنهم شقيقة زعيم التنظيم المافيوزي. 
وحسب يومية (الصباح) ليوم الجمعة 19 دجنبر2019، التي نشرت الخبر فإن عصابة ملائكة الموت، أربكت المصالح الأمنية الهولندية، بعد سلسلة من الاغتيالات قام بها عناصرها ذهب ضحيتها أزيد من 46 ضحية، كما نقلت المافيا تصفية حساباتها إلى المغرب ، من خلال جريمة مقهى لاكريم بمراكش، والتي بسببها دخلت الأجهزة الأمنية المغربية على الخط حيت نجحت في اعتقال مالك المقهى ومنفذي الجريمة ومتهمين أخرين في وقت قياسي.
وحسب يومية (الصباح) فإن الأمن المغربي تمكن من إسقاط (عزرائيل ) هولندا، وكشف مكان وجوده وكشف امتدادات العصابة الإجرامية، من خلال التنسيق المحكم مع المحققين الهولنديين مباشرة بعد حل السلطات المغربية لغز جريمة مقهى لاكريم، واعتقال منفذين المباشرين وهما هولانديا الجنسية والوصول إلى عقلها المدبر. 
وكانت السلطات الأمنية الهولندية -تقول يومية (الصباح)- تشك في وجود زعيم المافيا بالمغرب ، وتخفيه بأسماء مستعارة، وإشرافه المباشر على عملية الاغتيال التي كانت تستهدف صاحب المقهى، إلا أن الاستخبارات المغربية أكدت عدم وجود المتهم فوق التراب المغربي ، ووفرت للأمن الهولندي معلومات عن تحركاته، إلى أن ساعدت في تحديد مكان وجوده بالإمارات وتحديدا في دبي منذ يوليوز 2019. 
وأفادت اليومية على أن المعلومات التي وفرتها الإستخبارات المغربية، استغلتها السلطات الأمنية الهولندية، خصوصا وأن المتهم كان يتجول بهوية مستعارة وبأوراق ثبوتية تحمل هوية أخرى وهي المعلومات الدقيقة التي وفرها الأمن المغربي للمحققين الهولنديين وسهلت مأمورية سلطات دبي في اعتقال زعيم العصابة الملقب بملك الموت في هولاندا. 
وثمن أندي كراج، المسؤول الأمني الهولندي التعاون المغربي مع السلطات الهولندية، مؤكدا أن سعيد رزوقي، الذراع الأيمن لرضوان تاغي، مازال حيا والبحث جاري من أجل اعتقاله، مبرزا من خلال بلاغ رسمي تناقلته وسائل الإعلام الهولندية، أن محاولة رضوان تاغي الفاشلة في اغتيال غريمه اللدود مصطفى مويس، بالمغرب عجلت بنهايته.