الثلاثاء 19 مارس 2024
مجتمع

بهيجة كومي: هذه مطالب مرضى سرطان الدم بالمغرب

بهيجة كومي:  هذه مطالب مرضى سرطان الدم بالمغرب بهيجة كومي
تساهم جمعية أمل لمرضى اللوكيميا(سرطان الدم)، هي جمعية وطنية تتكون من المرضى وأهاليهم، مقرها بمراكش ولها فرعان بجهتي فاس والدارالبيضاء، في التعريف بمرض السرطان والعلاجات المتوفرة وسبل الوقاية منه ونشر الوعي الصحي بين المرضى وأهاليهم، وكذلك تحسيس المجتمع بالمعاناة المعنوية والنفسية والمادية التي يكابدها المصابون بهذا الداء وكذا محاربة المعلومات المغلوطة حول مرض السرطان.
وتعتبر جمعية أمل لمرضى اللوكيميا أول جمعية وطنية تستغل الفضاء العمومي وتنظم لقاء تحسيسيا بساحة جامع الفنا لرفع الوعي حول السرطان واللوكيميا بالخصوص بمناسبة اليوم العالمي للوكيميا الذي يصادف 22 شتنبر من كل سنة.
وتقوم كذلك بزيارات مراكز الاستشفاء بتنظيم أنشطة لفائدة المرضى وذويهم في كل المناسبات الدينية والأعياد والأيام الوطنية والعالمية عبر فقرات الترفيه، الدعم النفسي، التحسيس بأهمية النظافة والتربية الصحية، كيفية تدبير المرض وكيفية التخفيف من الأعراض الجانبية للمرض، كما تشجع على أهمية التبرع بالدم لفائدة مرضى اللوكيميا وأمراض الدم المختلفة.
وتواصل الجمعية مجهوداتها في خلق جسور التواصل بين المرضى وأهاليهم والأطباء عبر تنظيم أيام دراسية حول داء اللوكيميا بمراكش والدار البيضاء وفاس وتنغير وبومالن دادس بالجنوب الشرقي حتى تعم الفائدة في كل المدن المغربية، وذلك من أجل تتبع الحالات المرضية والحصول على علاج أفضل من حيث الوسيلة والكيفية حتى يصبح المريض شريكا في العلاج لنرقى به إلى مطابقة معايير منظمة الصحة العالمية.
تحرص الجمعية كذلك على توفير التحاليل والأدوية قدر المستطاع للمرضى المعوزين كما تعمل على تبنى بعض المحسنين لعلاج بعض المصابين في إطار برنامجها "كفالة المريض"، وستوفر الجمعية مستقبلا دارا لإيواء مرضى السرطان وأهاليهم القاطنين بعيدا عن مراكز الاستشفاء وقد تم اقتناء بقعة أرضية لهذا الغرض.
وتشارك الجمعية في المنابر الإعلامية وحضور المؤتمرات الوطنية والدولية لتقديم شهادة المريض المغربي وللاستفادة من تجارب الآخرين. وجمعية أمل هي ممثلة إفريقيا والوطن العربي في المنظمة العالمية : CML ADVOCATES NETWORK والتي تعنى بنقاش المستجدات العلاجية والدفاع عن المرضى على الصعيد العالمي.
جمعية أمل لمرضى اللوكيميا حائزة على أحسن مشاركة في ألمانيا سنة 2012 وجنوب إفريقيا سنة 2013 كما حازت على الجائزة الأولى وطنيا للمتجمع المدني المنظمة من طرف الوزارة المكلفة بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني سنة 2017.
وتقوم الجمعية بالتوعية والتحسيس بالوقاية من السرطان بحملة وطنية تحت شعار "مدارس بدون سرطان" بشراكة مع وزارة التربية الوطنية ووزارة الصحة ومؤسسة صولطير وذلك بإتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة الرياضة ومحاربة التدخين والمحافظة على البيئة بالمؤسسات التعليمية بتنشيط متطوعيها ضمن برنامجها "شباب ضد السرطان".
وأنجزت جمعية أمل لمرضى اللوكيميا الكثير ومازلنا نطالب المسؤولين عن القطاع الصحي بالمغرب بالتالي :
-أنسنة العلاج ومواكبة المريض بتوفير الدعم النفسي
-توفير الدواء دون الانقطاعات التي يشهدها القطاع والتي تسبب في تراجع بعض الحالات قد تؤدي إلى الوفاة
-تغطية صحية شاملة
برنامج وقائي من طرف وزارة الصحة والحرص على تتبعه.
بهيجة كومي، رئيسة جمعية أمل لمرضى اللوكيميا