الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

جامعة محمد السادس ومجموعة OCP توقعان اتفاقية مع Fertinagro Biotech

جامعة محمد السادس ومجموعة OCP توقعان اتفاقية مع Fertinagro Biotech خلال التوقيع على الإتفاقية

وقعت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) ومجموعة OCP، يوم 27 نونبر2019 بسرقسطة بإسبانيا، اتفاقية تعاون مع Fertinagro Biotech، الشركة التابعة للمجموعة الإسبانية Térvalis. يهدف هذا التعاون إلى خلق كراسي جامعية للباحثين لخدمة المقاولات التي تقدم حلولا مستدامة في مجال الفلاحة وتربية الماشية على الصعيد الإفريقي والعالمي، وذلك بتعاون مع أكبر الجامعات الإسبانية. ستمكن هذه الاتفاقية من تكوين الباحثين الذين سيقومون بتطوير مشاريع مبتكرة ترتكز على تعزيز الاقتصاد الدائري وتساهم في الاستدامة واحترام البيئة.

 

تتميز جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بأنشطة البحث والتطوير وتمهيد الطريق للتقنيات الحديثة، في حين تعتبر شركة Fertinagro Biotech، التي تنتمي لمجموعة Térvalis، مرجعا في مجال البحث والتنمية المستدامة استنادا على أنشطة البحث الزراعي لتقديم حلول تعود بالنفع على الساكنة العالمية.

تستفيد هذه الاتفاقية من دعم مجموعة OCP، أحد الرائدين العالميين في سوق الفوسفاط والأسمدة الفوسفاطية والشريك الاستراتيجي لشركة Fertinagro Biotech منذ 2018. حيث ستوفر مجموعة OCP، من خلال تواجدها في إفريقيا والعالم، الخبرة اللازمة لإنجاز التجارب الميدانية وقياس آثارها الملموسة.

ستمكن هذه الاتفاقية الموقعة بين هذه المؤسسات من إقامة روابط مع أهم الجامعات الإسبانية في مجالات الفلاحة، الاقتصاد الدائري والعلوم الزراعية الحيوية، وسيمكن ذلك من توفير دورات تكوينية خاصة في أوروبا وإفريقيا في مجال العلوم الزراعية الحيوية، نقل الحلول إلى الفلاحين ومربي الماشية وتطوير برامج البحث. تتعلق هذه البرامج بالعديد من المجالات ومن بينها الأنظمة الإيكولوجية الفلاحية بهدف الحد من التأثيرات البيئية المرتبطة بالفلاحة، محطات التصفية الحيوية التي تستخدم المواد العضوية، وكذا الرصيد البيولوجي للتربة أو زراعة الطحالب.

تلتزم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بتكوين قادة المستقبل في القارة وتجند أفضل الباحثين في مجالات التنمية المستدامة، المناجم والعلوم الزراعية. وفي هذا الإطار، صرح هشام الهبطي، الكاتب العام للجامعة: "هدفنا هو ترسيخ مكانتنا بين الجامعات العالمية في مجال البحث والابتكار في إفريقيا، تعزيز مكانة المغرب الرائدة في البحث والتطوير في إطار نهج تشاركي فريد وتدعيم التكوين المهني الذي يعتبر ضرورة لمستقبل إفريقيا. وهكذا، نعمل على تطوير مبادرات البحث والتعليم لجعل جامعتنا مركزا لنقل وتبادل المعرفة، مع التركيز بشكل خاص على تحديات الفلاحة والأمن الغذائي، ونعتبر هذه الشراكة الاستراتيجية بمثابة محفز رئيسي لتحقيق هذا الطموح ".

أما سيرجيو أتاريس، مدير التطوير الاستراتيجي لمجموعة Térvalis، فأكد أن: "بلدنا تتقدم بفضل الباحثين الذين يمارسون أنشطتهم في العديد من الكراسي الجامعية المتواجدة في سرقسطة وڤالنسيا والتي ستكون متوفرة الآن بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية. تمكننا الكراسي الجامعية، وكذا أنشطة البحث التي نقوم بها في مراكز المجلس الأعلى للبحث العلمي (CSIC) من الانتقال من الفكرة إلى السوق ومن التصورات إلى الابتكار، وبالتالي المساهمة في رفاهية المجتمع. تعتبر أنشطة البحث فعالة في كل من إسبانيا والمغرب، وتتميز بتطوير مشاريع قائمة على ضمان التميز لفريق من المهنيين الذين يبحثون عن حلول للتحديات الحالية التي تواجه المجتمع، وهو ما يمكن من تعزيز التنمية في بلداننا وتوفير حياة أفضل للجميع ".

تتوفر مجموعة Térvalis على كراسي جامعية في مختلف الجامعات الإسبانية، وخاصة في مدينتي سرقسطة وڤالنسيا، وتعتبر المجموعة هذه الجامعات بمثابة "شريك مثالي لنقل المعرفة والبحث في الحياة الحقيقية". من خلال جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ودعم مجموعة OCP، ستعمل هذه الشراكة على تعزيز التبادل ونقل المعرفة بلا حدود من أجل فلاحة مستدامة.

Fertinagro Biotech، مرجع في البحث والتطوير

على مدار السنوات العشر الماضية، طورت Fertinagro Biotech، فرع مجموعة Térvalis، أكثر من 30 مشروعا معتمدا للبحث والتطوير، وبفضلها اكتسب فريق البحث المعارف الأساسية لتطوير حوالي 37 براءة اختراع. حاليا، تشارك Fertinagro Biotech في 15 مشروعا للبحث والتطوير بشراكة مع مراكز البحث، الجامعات والعديد من المقاولات في مختلف القطاعات.

وقعت Térvalis مع المجلس الأعلى للبحث العلمي (CSIC) مذكرة شاملة للتعاون بشراكة مع مجموعات البحث في مجال الاستدامة في المجال الفلاحي. تتوفر Térvalis على كرسيين جامعيين : "الاقتصاد الحيوي والمجتمع" مع جامعة سرقسطة ( كرسي Térvalis) و "التكنولوجيا الحيوية الزراعية" مع بوليتيكنيك ڤالنسيا ( كرسي Fertinagro Biotech).

تستخدم Fertinagro Biotech منتجات ذات كفاءة عالية، تم تطويرها بفضل الخبرة في مجال البحث والتطوير، بهدف تطوير برامج شاملة وفعالة للتسميد مع تخفيض هام في عدد الأسمدة، وهذا ما يساهم في الرفع من المردودية الفلاحية وتحصين الزراعات ضد الآثار البيئية أو الآفات الزراعية وزيادة ربحية المزارعين وضمان استدامة أراضيهم.

.....

نبذة عن Fertinagro Biotech

‫Fertinagro هي شركة إسبانية متخصصة في تسويق حلول التغذية النباتية المبتكرة (NPK، NPK المخصب، المحفزات الحيوية، إلخ)، وهي فاعل رئيسي في تطوير المنتجات، استخدام تطبيقات التكنولوجيا الحيوية وبراءات الاختراع. تتوفر مصانعها ومراكزها اللوجستية التي تصل إلى 22 والمتواجدة بكل من إسبانيا وفرنسا على طاقة إنتاجية تصل إلى 2 مليون طن. تتواجد Fertinagro كذلك على المستوى الدولي من خلال فروعها المتنوعة، حيث يتم تسويق منتجاتها في أكثر من 60 دولة عبر العالم.

نبذة عن مجموعة Térvalis

مجموعة Térvalis هي مجموعة من المقاولات التي بدأت رحلتها في تيرويل بإسبانيا سنة 1986. مكنتها ريادة الأعمال من التطور بطريقة مستمرة ومستدامة، وتكمن قوتها وديناميكيتها أساسا في فريقها المكون من حوالي 1500 موظف وفي أنشطة البحث والابتكار التي تترجم من خلال استثمار 3 ملايين أورو سنويا. ساهمت هذه الثروة الداعمة لأنشطة المجموعة في التحول إلى ميزة تنافسية في جميع عمليات التحويل والمعالجة وبالتالي توفير مواد أولية ذات جودة عالية وإنتاج تكنولوجي وصناعي تنافسي ومحترم للبيئة الطبيعية. تضمن هذه الآلية التجارية مصادر مستقرة وكافية للتمويل وهو ما يمكن المقاولة من فرض نفسها في الأسواق الدولية مع تحالفات قوية.

بالإضافة إلى ذلك، يساهم إنتاج وتسويق العناصر المغذية للنباتات، بفضل الفروع المتواجدة في إسبانيا، فرنسا، إيطاليا، المكسيك، الجزائر، الأرجنتين، أوكرانيا والبرتغال، في الرفع من حجم الإنتاج في جميع دول العالم سواء حاليا أو خلال السنوات المقبلة. تحتل الفروع المراكز الأولى في مجال البحث والتطوير على الصعيد الأوروبي من خلال 44 براءة اختراع.

تلتزم Térvalis التزاما راسخا بالبحث والتطوير، وهو ما أهلها لتكون ضمن المجلس الإداري لمؤسسة Aula Dei، المنصة التكنولوجية حول التكنولوجيا الحيوية النباتية (BIOVEGEN) ومركز البحث حول الموارد واستهلاك الطاقة (CIRCE). هذا الالتزام مكنها من التعاون مع الباحثين ومراكز البحث الهامة.

نبذة جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية

جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية هي مؤسسة ترتكز على البحث التطبيقي والابتكار موجهة نحو إفريقيا، وهي تهدف إلى أن تكون من بين الجامعات الشهيرة على الصعيد الدولي في هذا الميدان. من خلال التزامها في التنمية الاقتصادية والبشرية، تضع الجامعة البحث والابتكار في خدمة التنمية في القارة الإفريقية، ويتيح لها ذلك تعزيز الموقع الريادي للمغرب في هذه المجالات، من خلال وضع نهج تشاركي فريد وتدعيم تكوين المهارات من أجل مستقبل إفريقيا. تتواجد جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بمدينة ابن جرير في قلب المدينة الخضراء محمد السادس، وتطمح إلى تحقيق إشعاع على المستوى الوطني، القاري والدولي.

للمزيد من المعلومات: www.um6p.ma

نبذة عن مجموعة OCP

تساهم مجموعة OCP في تغذية ساكنة العالم المتزايدة من خلال توفير العناصر الأساسية لتخصيب التربة ونمو النباتات. من خلال خبرتها التي تمتد لحوالي قرن ورقم معاملاتها الذي وصل إلى أكثر من ‪55 مليار درهم سنة 2018، تعتبر مجموعة OCP رائدا عالميا في سوق الفوسفاط وأول منتج عالمي للأسمدة الفوسفاطية. هكذا، توفر المجموعة تشكيلة واسعة من منتجات التخصيب الملائمة لإغناء التربة، الرفع من المردودية الفلاحية وتغذية العالم بطريقة اقتصادية ومستدامة. بفضل استراتيجيتها الشاملة للتنمية الصناعية، تتواجد مجموعة OCP في جميع مراحل سلسلة إنتاج الفوسفاط وتعمل على تغطية جميع المهن، كما تعمل بشراكة وثيقة مع أكثر من 160 زبونا في 5 قارات. من خلال التزامها بتنمية إفريقيا، تضع مجموعة OCP الابتكار في صلب استراتيجيتها، ويتجسد ذلك من خلال المساهمة في تطوير فلاحة مستدامة ومثمرة في القارة.

للمزيد من المعلومات : www.ocpgroup.ma