الجمعة 13 ديسمبر 2019
تكنولوجيا

غابون تيليكوم" فرع اتصالات المغرب" تطلق تجربة الجيل الخامس

غابون تيليكوم" فرع اتصالات المغرب" تطلق تجربة الجيل الخامس مدير «غابون تيليكوم» عبد الرحيم قوماع (يسارا) ورئيس هيئة تنظيم الاتصالات الإلكترونية والبريد بالغابون لين مومبو

أطلق الفاعل في مجال الاتصالات "غابون تيليكوم" فرع مجموعة "اتصالات المغرب" تجربة واسعة النطاق للجيل الخامس (جي 5) تشمل ثلاثة مناطق بالعاصمة الغابونية.

 

وتم الإعلان عن ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك بين المدير العام لشركة «غابون تيليكوم» عبد الرحيم قوماع، ورئيس هيئة تنظيم الاتصالات الإلكترونية والبريد بالغابون لين مومبو.

 

وتمتد هذه التجربة ذات النطاق الواسع، التي تهم ثلاثة مناطق في العاصمة ليبرفيل، على مدى 6 أشهر ويمكن تمديدها لمدة عام واحد.

 

وبالمناسبة، أكد قوماع أن شركة «غابون تليكوم» هي واحدة من أكثر الشركات الفاعلة والمبتكرة التي اعتمدت تكنولوجيا الجيل الرابع (جي 4 وجي 4 زائد) وعممتها في جميع أنحاء الغابون، مشيرا إلى أن فرع مجموعة اتصالات المغرب يشكل اليوم واحدا من الفاعلين الأوائل في مجال الاتصالات في إفريقيا الذين اشتغلوا على تجربة الجيل الخامس (جي 5).

 

وتابع أن التجربة الواسعة النطاق للجيل الخامس (جي 5) ستمكن من تقييم هذه التكنولوجيا بالنسبة للتطبيقات المبتكرة في المناطق التي يتم تغطيتها واستخلاص الدروس لتطويرها في المستقبل، مشيرا إلى أن الجيل الخامس (جي 5) ليست تقنية بسيطة وإنما منظومة تحدث تغييرا في نظام الاتصالات مقارنة مع التقنيات السابقة سواء على مستوى الاتصالات أو التطبيقات.

 

وأشار إلى أنه من خلال هذه التجربة، أثبتت شركة «غابون تيليكوم»، التي عززت موقعها الرائد من حيث التقنيات والنطاق العريض، قدرتها على تكييف شبكتها مع هذه التكنولوجيا؛ مضيفا أن هذا الفاعل يسعى أيضا إلى رفع الغموض عن هذه التكنولوجيا كما هو معمول به في العديد من بلدان العالم من خلال السماح لزبنائه باكتشافها في المناطق الثلاثة التي تستهدفها التجربة.

 

من جهة أخرى، أكد قوماع أن الأمر يتعلق بتجريب هذه التقنية وليس استخدامها بشكل فعلي، قائلا إن آفاق توظيف تقنية الجيل الخامس على المستوى العالمي تحدد ما بين 2025 و2030 فيما ستستمر التجارب بالنسبة للتطبيقات المرتبطة بهذه التكنولوجيا.

 

من جانبه، نوه رئيس هيئة تنظيم الاتصالات الإلكترونية والبريد بإطلاق هذه التجربة في الغابون، مما يجعله من أوائل الدول الافريقية التي تعتمد هذه التكنولوجيا. وقال إن ذلك لا يعني وصول الجيل الخامس (جي 5) إلى البلاد، وإنما يتعلق الأمر بتثبيت حقل تجريبي لهذه التكنولوجيا كما هو الحال في العديد من المناطق عبر العالم؛ مشيرا إلى أن الاطلاق الرسمي للجيل الخامس يتطلب استثمارات ضخمة وأن هذه التجربة ستسمح لـ "غابون تيليكوم" من تقييم الوقت اللازم لإدخال هذه التكنولوجيا للغابون.